خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ماذا يحدث عند إهمال علاج القولون العصبي؟

03:42 م الإثنين 14 يونيو 2021
ماذا يحدث عند إهمال علاج القولون العصبي؟

القولون العصبي

إعلان

كتبت- ندى سامي:

متلازمة القولون العصبي أحد الاضطرابات الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي وتتسبب في مجموعة كبيرة من الأعراض المؤلمة والمزعجة، يتعايش الكثيرون مع تلك الحالة، ولكن تركها دون علاج واتباع حمية غذائية وروتين حياة محدد قد يتسبب في العديد من المضاعفات الأكثر خطورة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز مضاعفات القولون العصبي والتي تحدث عند إهمال العلاج، وفقًا لـ "Health grades" و"Health line".

1- التغييرات في وظيفة الأمعاء

يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي من الإسهال كجزء من مرضهم، ويعاني الآخرون من الإمساك، ومجموعة ثالثة تصاب بالإسهال والإمساك بالتناوب، يعد ذلك أمر طبيعي لدى جميع المصابين، ولكن مع إهمال علاج القولون تحدث تغيرات في النمط الأساسي في الأمعاء بشكل مفاجئ، لذلك إذا لاحظ الشخص زيادة حدة الأعراض أو تغير وظيفة الأمعاء يجب استشارة الطبيب بشكل سريع.

2- دم في البراز

قد يلاحظ البعض كميات صغيرة من الدم الأحمر الفاتح في البراز، يمكن أن يكون هذا بسبب البواسير والتي لا تنتج عن القولون العصبي نفسه، ولكن يمكن أن يكون سببها الإمساك، والذي يتسبب في الإجهاد أثناء التبرز، مما قد يؤدي إلى تفاقم البواسير أو التسبب في حدوث تمزقات صغيرة في ممر الشرج مما يؤدي إلى كميات صغيرة من النزيف.

اقرأ أيضًا: متلازمة القولون العصبي.. 3 تمارين فعالة للتحكم في أعراضها

3- فقدان الوزن غير المبرر

لا يرتبط القولون العصبي بشكل عام بفقدان الوزن وجد الباحثون أن معظم مرضى القولون العصبي إما يعانون من زيادة الوزن أو الوزن الطبيعي، لذلك إذا كان الشخص يعاني من متلازمة القولون العصبي وفقدان الوزن فهذه علامة حمراء على أن الشخص قد يكون مصاب بمشكلة أخرى خاصة إذا كان يعاني أيضًا من الحمى، يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص طلب اختبارات لتحديد سبب إنقاص الوزن والخطوات التي يجب اتخاذها.

4- أعراض فقر الدم

فقر الدم هو اضطراب دم شائع يتميز بفقدان خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى الإرهاق، يصاب معظم الأشخاص به بسبب نقص الحديد أو نقص فيتامين ب 12، نظرًا لأن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي يعانون من صعوبة في امتصاص العناصر الغذائية بسبب الإسهال والإمساك فإنهم لا يحصلون دائمًا على الحديد أو فيتامين ب 12 الذي يحتاجون إليه، لذلك يمكن أن يكون فقر الدم من مضاعفات القولون العصبي، ومع ذلك ، يمكن أن يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أيضًا علامة على فقدان الدم بسبب النزيف.

5- القيء غير المبرر

يصيب الغثيان 40% من النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي و 30% من الرجال، لكن القيء أقل شيوعًا وخاصًة القيء المفرط والمتكرر، أحيانا تؤثر متلازمة القولون على المرارة والقنوات الصفراوية، ويؤدي إلى القيء، بالإضافة إلى الغثيان وآلام البطن، ولكن يمكن أن يكون القيء أيضًا علامة على حالات أخرى.

6- صعوبة البلع

يمكن أن يكون سبب صعوبة البلع أحيانًا الإصابة بمتلازمة القولون العصبي خاصة في الحالات التي يتفاقم فيها المرض بعد تركه دون رعاية وعلاج، مما قد يؤدي إلى حدوث تقلصات في المريء ومع ذلك يمكن أن يحدث عسر البلع أيضًا بسبب العديد من الأمراض الأخرى، بما في ذلك أورام المريء، وارتجاع الحمض أو ارتجاع المريء، والاضطرابات العصبية مثل مرض باركنسون والسكتة الدماغية، يمكن أن تؤدي مشكلة البلع إلى سوء التغذية أو فقدان الوزن أو الجفاف أو الاختناق أو الالتهاب الرئوي بسبب دخول الطعام إلى مجرى الهواء.

7- الإسهال الليلي

الاستيقاظ أثناء النوم مع نوبة إسهال ليس من أعراض القولون العصبي الشائعة، بشكل عام يعاني الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي والمعرضين للإسهال من ذلك أثناء الاستيقاظ، وغالبًا بعد تناول شيء ما، غالبًا ما يحدث الإسهال أثناء النوم المعروف أيضًا باسم الإسهال الليلي بسبب اضطرابات أخرى، يمكن أن يسبب التهاب القولون المجهري هذه الأعراض لدى المرضى الأكبر سنًا، وتشمل الأسباب الأخرى للإسهال ليلية مرض كرون، اضطرابات الغدد الصماء، وتناول بعض الأدوية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية