خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فيروس كورونا المستجد.. إليك كل ما تريد معرفته عن كورونا فيروس والأعراض والعلاج

12:58 م الإثنين 10 مايو 2021
فيروس كورونا المستجد.. إليك كل ما تريد معرفته عن كورونا فيروس والأعراض والعلاج

فيروس كورونا المستجد

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون:

بحلول شهر ديسمبر عام 2019، بدأت وسائل الإعلام في الحديث عن فيروس كورونا المستجد، عُرف وقتها بفيروس الصين الغامض، ولم ترد الكثير من المعلومات حول أعراض فيروس كورونا أو علاج فيروس كورونا.

لكن مع بداية عام 2020 وتحديدًا في شهر فبراير، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن فيروس كورونا المستجد، وفي مارس حددت المنظمة أبرز أعراض فيروس كورونا الشائعة وقتها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن فيروس كورونا المستجد، وأعراض فيروس كورونا وعلاج فيروس كورونا ولقاح كوفيد-19، وفقًا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC".

ما هو فيروس كورونا؟

يعتبر فيروس كورونا الذي عُرف باسم "سارس -كوف2"، المتسبب في الإصابة بمرض كوفيد-19، أحد الفيروسات واسعة الانتشار، يعتبر فيروس كورونا المستجد أحد سلالات "كورونا" التي ظهرت للمرة الأولى عام 2012 لكن لم يسبق أن أصيب به أحد البشر، لذا أطلق على هذه السلالة المستجد، كما عُرف بالفيروس التاجي نتيجة لأن الجدار الخارجي للفيروس يُشبه التاج.

شاهد: معلومات لا تعرفها عن كورونا.. هكذا تحمي نفسك

أعراض فيروس كورونا المستجد

يتسبب فيروس كورونا المستجد في أعراض تتشابه بين نزلات البرد وأعراض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" وأعراض متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم "سارس"، وبذلك تظهر أعراض كورونا على المصابين كالتالي:

  • الحمى أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • السعال الجاف.
  • آلام في العضلات والمفاصل.
  • التهاب الحلق.
  • الإسهال.
  • القيء.
  • الصداع.
  • القشعريرة أو الرعشة.
  • التعب العام في الجسم.
  • الدوار.
  • آلام البطن.
  • احتقان الأنف.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان حاستي الشم والتذوق.
  • التهاب متلحمة أو احمرار العينين، أقل شيوعًا.
  • طفح جلدي، أقل شيوعًا.

اقرأ أيضًا: أعراض فيروس كورونا المستجد إليك كل ما تريد معرفته

أعراض فيروس كورونا الخطيرة

في حال الإصابة بأعراض فيروس كورونا التالية، عليك التواصل مع الطبيب:

-ألم في الصدر.

-صعوبة التنفس أو ضيق في التنفس.

-ارتباك وهلوسة، الأكثر عُرضة كبار السن.

-الإصابة بالاكتئاب والقلق.

-الإصابة بالأرق واضطرابات النوم.

-انخفاض مستوى الأكسجين في الدم.

اقرأ أيضًا: 7 أعراض لفيروس كورونا.. متى تتوجه للطبيب؟

مضاعفات فيروس كورونا المستجد

قد يصاب أي شخص في أي عمر بمضاعفات خطيرة لفيروس كورونا، تصل إلى الوفاة، لكن تلك الفئات هي الأكثر عُرضة للإصابة بالمضاعفات:

-كبار السن، خاصًة الأعمار فيمّا فوق 60 عامًا.

-مرضى الضغط المرتفع.

-مرضى السكري.

-مرضى السمنة.

-مرضى السرطان.

-مرضى القلب.

-أصحاب المشكلات الصحية في الرئتين.

اقرأ أيضًا: لماذا يؤدي فيروس كورونا للوفاة؟.. إليك السبب

آثار فيروس كورونا المستجد

يعاني بعض المتعافين من آثار ما بعد كوفيد-19، تتعلق بالإجهاد والاضطرابات النفسية والجسدية.

اقرأ أيضًا: فيروس كورونا.. طبيب يوضح أعراض متلازمة ما بعد كوفيد-19

علاج فيروس كورونا المستجد

يحاول علماء الفيروسات في التوصل إلى علاج فعال لعدوى كوفيد-19، ورغم هذا توجد ترشيحات ودراسات حول علاج يساعد في تخفيف أعراض فيروس كورونا وتحسين وضع الحالات الحرجة، وعلاج فيروس كورونا الأكثر فعالية كالتالي:

أولًا: العلاج بالأكسجين

يعتبر العلاج بالأكسجين أحد العلاجات الداعمة والخطوات الأولية، للمساعدة في تقديم الرعاية التنفسية للحالات الحرجة.

ثانيًا: الديكساميثازون

يعتبر الديكستاميثازون، أحد أنواع الكورتيكوستيرويدات، هي مواد تعمل على تقليل نشاط الالتهابات في الجسم، نتيجة لتقليل إفراز الهيستامين والبروستاجلاندين، مما يحفز استجابة الجهاز المناعي.

في يونيو 2020، سمح باستخدام الديكستاميثازون للأشخاص الذين بحاجة إلى التنفس الصناعي، وفعاليته تبدأ من يوم حتى ثلاث أيام.

شاهد: أرخص علاجات كورونا.. ما لا تعرفه عن عقار "ديكساميثازون"

ثالثًا: الأدوية

أشارت نتائج التجارب إلى أن علاج فيروس كورونا، من خلال: الرمديسيفير، الهيدروكسي كلوروكين واللوبينافير، الريتونافير والإنترفيرون، أعطوا نتائج لكنها ليست الأكثر فعالية ومحددة على بعض المرضى خلال 28 يومًا من العلاج، فيمّا لم يعطي دواء الهيدروكسي كلوروكين الكثير من النتائج.

رابعًا: المضادات الحيوية

لا توصي منظمة الصحة العالمية باستخدام المضادات الحيوية في علاج فيروس كورونا المستجد خلال العزل المنزلي من تلقاء نفس المريض، نظرًا لأن الإفراط في تناول المضاد الحيوي يؤدي إلى مقاومة البكتيريا.

اقرأ أيضًا: بالأسماء.. إليك أسعار أدوية بروتوكول علاج كورونا في مصر

لقاح كورونا

أوصت مراكز السيطرة على الأمراض، بضرورة الحصول على جرعتي لقاح كوفيد-19، للوقاية من مضاعفات فيروس كورونا، مبينة أن اللقاح يقلل من فرص الإصابة بالعدوى، وإليك أبرز اللقاحات:

  • لقاح فايزر وبيونتك

هذا اللقاح مصنوع من الحمض النوور الريبي للفيروس المرسال "mRNA"، يتطلب هذا اللقاح الحصول على جرعتين بينهما مدة تصل إلى 21 يوماً للحصول على مناعة بنسبة 95 % من الفيروس، تحدث أعراض جانبية تظهر في الذراع فور التطعيم، مثل الألم والاحمرار والتورم، بينما العلامات الأخرى تتمثل في الصداع وألم عضلي وغثيان، عادًة ما تظهر الأعراض بعد التلقيح بمدة 4 ساعات وتختفي في غضون أيام.

اقرأ أيضًا: قبل التطعيم بلقاحات كورونا.. تعرف على أنواعها والفرق بينها

  • لقاح أكسفورد

يستخدم لقاح أكسفورد أو لقاح أسترازينكيا فيروس "غدي"هو نوع من فيروسات البرد التي تصيب القردة، هو عبارة عن جرعتين، وفعاليته وفقًا للأبحاث التي أجريت عليه وصلت إلى 90 %، تظهر بعض الآثار الجانبية فور الإصابة بينها الغثيان وآلام في العضلات والمفاصل.

  • لقاح سينوفارم الصيني

وصل لقاح سينوفارم إلى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، اعتمدته دول مثل مصر والإمارات والبحرين لقاح سينوفارم الصيني رسمياً، واللقاح مصنوع من البروتينات الشوكية التي تغلف الفيروس وتم قتله بالمواد الكيميائة، وفعاليته تصل إلى 79.34%، ويعتمد على جرعتين المدة الفاصلة بينهم 3 أسابيع.

شاهد: خطوات للحصول على لقاح كورونا.. تعرف عليها

  • لقاح سبوتنيك V

لقاح سبوتنيك V من إنتاج مركز جمالي الروسي، تصل فعالية إلى 91.6%، وصل إلى المرحلة الثالثة من إنتاج اللقاحات في الثاني من فبراير الماضي، مصنوع اللقاح الروسي من الفيروسات الغدية، التي تصيب الشمبانزي بنزلات البرد.

  • لقاح موديرنا

لقاح موديرنا مصنوع من الحمض النوور الريبي للفيروس المرسال "mRNA"، وتصل نسبة فعاليته إلى 94.5%، يبدأ بإعطائه للأشخاص فوق 18 عامًا، وهو عبارة عن جرعتين المدة الفاصلة بينهم 28 يومًا أي ما يعادل 6 أسابيع، من الآثار الجانبية للقاح موديرنا هي الألم والصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم، وتظهر تلك العلامات بعد 4 ساعات تحديدًا من التطعيم وتنتهي في غضون أيام.

شاهد: سباق لقاحات كورونا.. أيهم أكثر فعالية ضد الفيروس التاجي؟

  • لقاح سانوفي

يعتمد لقاح سانوفي على الحمض النوور الريبي للفيروس المرسال "mRNA"، على غرار موديرنا ولقاح فايزر-بيونتك، التي أثبتت إنتاج أجسام مضادة ضد الفيروس التاجي لدى الفئران، مازال اللقاح في المرحلة الثانية، وهو من إنتاج اللقاحات، وهو من إنتاج شركة سانوفي الفرنسية.

  • لقاح جونسون آند جونسون

ما يمتاز به لقاح جونسون آند جونسون هو أنه جرعة واحدة، وتتراوح فعاليته من 61% إلى 72 %، وصل هذا اللقاح إلى المرحلة الثالثة من إنتاج اللقاحات، ومصرح باستخدامه في حالة الطوارئ من "CDC"، يعتمد هذا اللقاح على نواقل الفيروسات الغدية، مثل لقاح أكسفورد وسبوتينك V.

اقرأ أيضًا: الآثار الجانبية للقاح كورونا.. هل تختلف بين الجرعة الأولى والثانية؟

فيروس كورونا المتحور

رصدت منظمة الصحة العالمية في ديسمبر 2020 ظهور سلالة متحورة من فيروس كورونا المستجد في بريطانيا ثم البرازيل ثم جنوب أفريقيا وبعد ذلك في الهند.

اقرأ أيضًا: سلالة كورونا الهندية.. خبراء يكشفون مدى خطورتها وكيفية التصدي لها

فيروس كورونا في مصر

بلغت عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في مصر، منذ بداية انتشار الفيروس 236 ألف حالة، مقابل 176 ألف حالة تعافيـ، فيمّا بلغت الوفيات 13.84 حالة وفاة.

اقرأ أيضًا: تصنيع لقاح سينوفاك بمصر.. وزيرة الصحة تكشف موعد إنتاج أول دفعة منه

قد يهمك: لمعرفة أبرز 5 أدوية لمحاربة كورونا في بروتوكول العلاج المصري.. اضغط هنا

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية