خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

مائدة مرضى كرون الرمضانية.. 5 أطعمة ممنوعة على الإفطار والسحور

05:11 م الأربعاء 21 أبريل 2021
مائدة مرضى كرون الرمضانية.. 5 أطعمة ممنوعة على الإفطار والسحور

مرض كرون

إعلان

كتب - صابر نجاح:

كرون، هو مرض مناعي، يصيب الأمعاء بالتهابات مزمنة، وتشمل أعراضه "الإسهال والحمى وتقلصات المعدة والبراز المدمم وفقدان الشهية وإنقاص الوزن والشعور بالألم عند التبرز".

ولكي يحقق مرضى كرون أقصى استفادة ممكنة من صيام شهر رمضان، عليهم الابتعاد عن مجموعة من الأطعمة على الإفطار والسحور، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".

1- الطماطم

يحظر على مرضى كرون تناول الطماطم بمختلف أشكالها، نيئة أو عصير أو صلصة، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الأحماض، التي تزيد من التهاب الأمعاء.

2- الكافيين

في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن الكافيين المتوفر بالمشروبات المنبهة والمياه الغازية والشوكولاتة، يؤدي إلى تهيج الأمعاء ويزيد من فرص الإصابة بقرحة المعدة، خاصةً عند استهلاكه بكميات كبيرة.

اقرأ أيضًا: لمرضى كرون.. 5 أطعمة مفيدة لصحتك في رمضان

3- الحلويات

من الأطعمة الممنوعة على مرضى كرون في رمضان، لأنها تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، نظرًا لمحتواها العالي من الدهون، التي تشكل عبئًا كبيرًا على المعدة، بالإضافة إلى غناها بالسكريات التي تزيد من التهاب الأمعاء.

4- الأطعمة الدسمة

يواجه مرضى كرون صعوبة كبيرة في هضم الأطعمة الدسمة، مثل المقليات واللحوم المصنعة، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

لذلك، يفضّل استبدالها بالسلمون والتونة والمكسرات والأفوكادو، للاستفادة من أحماض أوميجا 3 المتوفرة بهذه المأكولات، والتي تساعد على تخفيف أعراض مرض كرون، بفضل خصائصها المضادة للالتهاب.

5- منتجات الألبان

قبل أن يُقدم مريض كرون على تناول الزبادي على السحور، يجب أن يتأكد أولًا أنه خالٍ من الدسم، لأن الدهون المشبعة في منتجات الألبان كاملة الدسم تؤدي إلى تفاقم الأعراض، خاصةً أن المعدة في ظل الإصابة بهذا المرض تصبح غير قادرة على هضمها.

قد يهمك: استشر طبيبك قبل استخدامها.. 6 طرق طبيعية لعلاج مرض كرون

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية