أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يرتفع السكر عند مرضى السكري المصابين بكورونا؟

01:14 م الأربعاء 21 أبريل 2021
لماذا يرتفع السكر عند مرضى السكري المصابين بكورونا؟

تأثير كورونا على مرضى السكري

كتبت- حسناء الشيمي:

يجب علينا جميعًا توخي الحذر لتجنب الإصابة فيروس كورونا، خاصًة مرضى السكري، فخطر إصابة مرضى السكري بالفيروس ليست أشد خطرًا من أي شخص آخر، ولكن تعرض المريض لمضاعفات أسوأ، خاصًة أن الفيروس قد يتسبب في ارتفاع مستوى السكر عن المعدل الطبيعي.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية كيفية تأثير فيروس كورونا على ارتفاع مستوى السكر في الدم، وما يجب أن يفعله مريض السكري عند الإصابة، وفق ما أكده الدكتور طارق البشلاوي، استشاري أمراض الباطنة والكلى بمستشفى أحمد ماهر التعليمي.

لماذا يرتفع السكر عند الاصابة بكورونا؟

أوضح البشلاوي أن فيروس كورونا يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، نتيجة 3 عوامل، وهم:

  • فيروس كورونا مثله مثل أي التهاب في الجسم يتسبب في ارتفاع بعض الهرمونات التي تثبط عمل الإنسولين المسئول عن ضبط مستوى السكر في الدم، وذلك مثل الكورتيزول، والأدرينالين.

  • فيروس كورونا نفسه يؤثر على البنكرياس المسئول عن إنتاج هرمون الأنسولين المسئول عن ضبط مستوى السكر في الدم، وبالتالي يتسبب في قلة افرازه، فيرتفع سكر الدم.

  • علاج كورونا يحتوي على كورتيزون وهو من شأنه أن يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم.

ماذا يجب فعله عند ارتفاع السكر مع كورونا؟

أوضح استشاري الباطنة، أن في حال إصابة مريض السكري بفيروس كورونا هنا يتم وقف الاعتماد على أدوية السكري التي يتناولها، ويتم الاعتماد على الانسولين، وذلك لضبط مستوى السكر في الدم، موضحًا أن ضبط مستوى السكر يساهم في استجابة جهاز المناعة لمحاربة الفيروس والقضاء عليه، كما تساهم في وقايته من التعرض لمضاعفات الفيروس الخطيرة.

وأما عن جرعات الإنسولين، فشدد البشلاوي على أهمية تحديدها من قبل الطبيب المعالج، وذلك لتحديد نوع الأنسولين المناسب للحالة.

متى يتوقف مريض السكري عن الإنسولين بعد التعافي من كورونا؟

يتم تحديد ذلك مع الطبيب المعالج، إذ أوضح البشلاوي، أن المريض عليه متابعة الأعراض فبعد اختفائها تمامًا، يجب إجراء بعض التحاليل للتعرف على نشاط الفيروس في الجسم، وكذلك قياس مستوى السكر في الدم، إلى جانب إجراء مسحة PCR، فإذا كانت نتائج تلك الفحوصات طبيعية، يعود المريض إلى الأدوية التي كان يواظب على تناولها قبل إصابته بالفيروس.

وأضاف، أنه إذا لم يكن مستوى السكر في الدم منضبط فهنا قد يتم الاستمرار على الأنسولين لحين ضبط مستوى السكر في الدم، مع مراعاة المتابعة مع الطبيب المعالج.

اقرأ أيضًا: لماذا يسبب كورونا ارتفاع السكر في الدم؟.. طبيب يوضح

إرشادات يجب اتباعها عند إصابة مريض السكر بكورونا

وهناك بعض الإرشادات التي يجب على مريض السكري إتباعها عند إصابته بفيروس كورونا، وفق ما جاء في "webmd".

  • الالتزام بالراحة التامة، وتناول أطعمة مفيدة لتقوية المناعة، على أن تحتوي على فيتامينات سي، زنك، د، وأ، وأيضًا البروتين.

  • الالتزام ببروتوكول العلاج الذي يقرره الطبيب المعالج.

  • تجنب الاختلاط مع الاخرين قد المستطاع، خاصة إذا كان المريض متواجدًا في المنزل.

  • شرب كميات كبيرة من السوائل.

  • الحرص على تعقيم الأدوات الشخصية، وعدم مشاركتها مع الغير.

قد يهمك: لمرضى السكري.. 7 نصائح ضرورية للوقاية من فيروس كورونا (فيديوجرافيك)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية