خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

مائدة مرضى الكوليسترول الرمضانية.. 4 أطعمة ممنوعة على الإفطار والسحور

06:54 م الثلاثاء 20 أبريل 2021
مائدة مرضى الكوليسترول الرمضانية.. 4 أطعمة ممنوعة على الإفطار والسحور

الكوليسترول

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

يمثل صيام شهر رمضان أهمية كبيرة لمرضى الكوليسترول، لأن الانقطاع عن الطعام لفترة طويلة يساعد على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، وهذا ما يساهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل فرص الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

ولكي يحقق مريض الكوليسترول أقصى استفادة ممكنة من الصيام، عليه أن يتجنب مجموعة محددة من الأطعمة، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقعي "Medicalnewstoday" و"Healthline".

1- المقليات

قلي الأطعمة، مثل البطاطس والدجاج، في الزيوت المهدرجة، يكسبها نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تعتبر من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأنها تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم.

2- اللحوم المصنعة

رغم الوقت الذي توفر اللحوم المصنعة أثناء الطهي، ولكنها تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، خاصةً إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة، لاحتوائها على نسبة الدهون غير الصحية، بالإضافة إلى غناها بالأملاح والمواد الحافظة اللتين تتسببان في ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: هل يمكن لمرضى ارتفاع الكوليسترول صيام رمضان؟

3- الحلويات

تشكل الحلويات الرمضانية، مثل الكنافة والقطايف والبسبوسة، خطرًا جسيمًا على صحة القلب والأوعية الدموية، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الدهون المشبعة، التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم.

وأظهرت بعض الدراسات أن السكر المستخدم في تحضير حلويات رمضان يزيد من فرص الإصابة بالسكري والسمنة المفرطة والسرطان وأمراض القلب.

4- منتجات الألبان كاملة الدسم

تتميز منتجات الألبان بقيمتها الغذائية العالية، ولكنها تحتوي أيضًا على الدهون المشبعة، التي تهدد مرضى الكوليسترول بمضاعفات خطيرة، لذلك، يفضل الاعتماد على الأنواع الخالية من الدسم.

قد يهمك: تعليمات مهمة لمرضى القلب في رمضان

نصائح ضرورية لمرضى الكوليسترول في رمضان

- تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان في الماء، مثل الحمضيات والفاصوليا والشوفان، لأنها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار بالجسم، بالإضافة إلى قدرتها على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج والتحكم في نسبة السكر بالدم، بحسب بعض الدراسات.

- ممارسة التمارين الرياضية يوميًا، لتنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب وضبط ضغط الدم وخفض نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

- استبدال المقليات واللحوم المصعنة بالسلمون والتونة والمكسرات والأفوكادو، لاحتواء هذه المأكولات على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تخفض الكوليسترول الضار LDL بالدم واستعاضته بالكوليسترول الجيد HDL.

- الإقلاع عن التدخين.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية