خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

منها البصل.. كيف يمكن أن تقي تلك الأطعمة من السرطان؟

03:44 م الخميس 14 أكتوبر 2021
منها البصل.. كيف يمكن أن تقي تلك الأطعمة من السرطان؟

البصل والثوم

إعلان

وكالات

يمكن لبعض الأطعمة أن تساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان، ولعل أبرزها الملفوف الأبيض، البروكلي، والقرنبيط، حيث يحتوي جميعهم على ما يسمى بالجلوكوزينولات - وهي مواد قوية مضادة للسرطان.

ووفقًا لموقع "سبوتنيك"، ثبت أن تلك الأطعمة تحمي من سرطان الثدي والرحم والمعدة والكبد والقولون والكلى، ومن المهم للفتيات المراهقات أن يأكلن الملفوف كثيرًا، فهذا سيحميهن من سرطان الثدي، حيث يحتوي 100 جرام من الملفوف على 60% من القيمة اليومية لفيتامين C ، و95% من فيتامين K ، ولكن الأهم - 11% من حمض الفوليك، وهو فيتامين نادر ومهم لا يوجد بجرعات عالية في الأطعمة.

كما أن الجزر غني بفيتامين أ غير سام، وفيتامين أ النقي (الريتينول) بجرعات كبيرة خطير على النساء الحوامل - يسبب تشوهات الجنين، ويحتوي الجزر أيضًا على سلائفه – الكاروتينات، ويذهب جزء منها إلى تخليق فيتامين أ نفسه، والآخر مفيد للغاية في حد ذاته، وهي من مضادات الأكسدة القوية والمهمة لصحة العين (الحماية من العمى الذي يحدث عند كبار السن)، وللأوعية الدموية والرئتين والأعضاء الأخرى.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف: السبانخ قد تحمي من سرطان القولون

وهناك أيضًا مواد محددة مضادة للسرطان في الجزر - فالكارينول وفالكارينديول، وأظهرت تجربة أجريت على الحيوانات المحقونة بمواد مسرطنة أن هذه المواد تمنع تطور السرطان.

هذا، إضافة إلى أن البصل والثوم من الأنواع النباتية وكلاهما يحتوي على الأليسين_ يمنحهم الرائحة_، وفي نفس الوقت يقي من نزلات البرد والنوبات القلبية والسكتات الدماغية والسرطان، كما يوجد الأليسين في الثوم أكثر، لكن البصل لا يزال يحتوي على مادة الكيرسيتين الأكثر فائدة، والتي تحمي الأوعية الدموية أيضًا.

وأظهر الثوم في دراسات جادة أنه يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الرئة والمعدة والقولون والكبد والبروستاتا والثدي، والجرعة المفيدة هي 2 فصوص على الأقل يوميًا، وأفضل - 4.

ويحمي البصل أيضًا من السرطان، ولا تقل جرعته عن 2 بصلة في الأسبوع، ومن 5 سيكون التأثير أفضل، إذا تم أكل هذه الإخوة نيئة، فيجب تقطيعها وسحقها جيدًا حتى يتم تصنيع الأليسين، وعندما يتعرض للحرارة، يتحلل، لذلك من الأفضل عدم تعريض الثوم للمعالجة الحرارية، لكن يمكن طهي البصل لأنه يحتوي أيضًا على مادة كيرسيتين مقاومة للحرارة.

ومن الأفضل تقطيع البصل بشكل خشن وطهيه بالكامل، وإذا كنت بحاجة إلى استخدام الثوم عند الطهي، أضف فصًا كاملًا أو حتى رأسًا كاملًا، وقم بتقشير القشرة.

قد يهمك: للوقاية من السرطان.. واظب على ممارسة هذه التمارين

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية