أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فيروس سي قد يسبب أعراض غير كبدية.. كيف تُعالج؟

10:28 ص الإثنين 07 يناير 2019
فيروس سي قد يسبب أعراض غير كبدية.. كيف تُعالج؟

فيروس سي

كتبت- أسماء أبو بكر

من المعروف أن فيروس سي يؤثر على الكبد بشكل أساسي، إلا أنه في بعض الحالات يؤثر على أعضاء وأجزاء أخرى بالجسم، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور ما يسمى بالأعراض غير الكبدية.. فما هي وهل تحتاج إلى تناول أدوية أخرى بجانب علاج فيروس سي؟

بعض المصابين بفيروس سي يكونوا عُرضة لظهور عدد من الأعراض غير الكبدية، وفقًا للدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بمعهد الكبد القومي، موضحًا أن هذه الأعراض تشمل التأثير على الكلى، والجلد، حيث يؤدي إلى ظهور بقع أو طفح جلدي بشكل مميز، ويمكن تشخيص الإصابة بالفيرس من خلاله، ويتم تأكيد التشخيص بإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة.

اقرأ أيضًا: أبرز الاختلافات بين التهاب الكبد «سي» و«بي»

أضاف عز العرب، أن بعض أنواع الالتهابات داخل العين تكون ناتجة عن فيرس سي، ولها شكل مميز أيضًا عن غيرها من الالتهابات، ويتمكن أطباء العيون من تشخيصها، ومن أشهر الأعراض غير الكبدية لفيروس سي ما يسمى بـ(Cryoglobulinemia)، تشمل عدة أعراض:

- تغيرات جلدية على اليدين، التي تؤدي إلى تغير لون جلد اليد لأكثر من لون (الأبيض ثم الأزرق ثم الأحمر).

- التهاب في المفاصل.

- تضخم في الغدد الليمفاوية.

- طفح جلدي.

أوضح أستاذ الجهاز الهضمي والكبد أن الأعراض غير الكبدية ترتبط بأسباب مناعية، مضيفا أن حوالي 40% من مرضى فيرس سي عُرضة لـ(Cryoglobulinemia)، التي تؤثر غالبًا على الكلى أيضًا، ويتم تشخيصها عن طريق إجراء تحاليل معينة وأخذ عينة نسيجية وفي حالة الإصابة بها تُظهر نتيجة التحليل وجود التهاب في الأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: هل يسبب التهاب الكبد الإصابة بالسرطان؟

ظهور هذه الأعراض لا يرتبط بمدة الإصابة بفيرس سي أو السن، هذا ما أكده عز العرب، الذي أوضح أنه بجانب علاج فيروس سي، يجب علاج هذه الأعراض، فمثلا إذا تأثرت الكلى وتسرب الزلال للبول يحتاج المريض إلى أخذ جرعات خفيفة من الكورتيزون، والحالات الشديدة من (Cryoglobulinemia) تحتاج إلى تناول أدوية مثبطة للمناعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية