خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ماذا تعرف عن متحور مو؟.. إليك أعراضه ومدى خطورته

11:10 م الأحد 05 سبتمبر 2021
ماذا تعرف عن متحور مو؟.. إليك أعراضه ومدى خطورته

متحور مو

إعلان

كتب - صابر نجاح وهدى عبد الناصر:

يثير متحور مو حالة من الخوف بين سكان العالم، لأن منظمة الصحة العالمية أوضحت في نشرتها الأسبوعية للوباء، الثلاثاء الماضي، أنه يحتوي على طفرات، قد تكون مقاومة للقاحات كورونا.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن متحور مو، وفقًا للدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة في جامعة عين شمس، وبحسب المعلومات المنشورة بالموقع الرسمي للأمم المتحدة.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

ما هو متحور مو؟

- ظهر متحور مو لأول مرة في يناير من العام الجاري بدولة كولومبيا، ثم انتقل منها إلى 43 دولة أخرى بقارتي أمريكا الجنوبية وأوروبا.

- يعرف متحور مو علميًا باسم B.1.621.

- يعتبر متحور مو هو خامس السلالات المدرجة في قائمة مراقبة الصحة العالمية لمتحورات فيروس كورونا المثيرة للقلق، بعد ألفا وبيتا وجاما ودلتا.

- رغم تفشي متحور مو في كولومبيا بنسبة 39% وفي الإكوادور بنسبة 13%، إلا أن معدل انتشاره عالميًا في الوقت الراهن أقل من 0.1%.

- كشفت إحصائية صادرة عن قاعدة البيانات Outbreak.info التابعة لمعهد سكريبس للأبحاث، أنه تم تحديد أكثر من 4700 حالة مصابة بمتحور مو حول العالم من خلال التسلسل الجيني.

- تم الإبلاغ عن معظم المصابين بمتحور مو في الولايات المتحدة (2065 حالة) وكولومبيا (852 حالة) والمكسيك (357 حالة) وإسبانيا (473 حالة).

اقرأ أيضًا: ما هو متحور إيوتا؟.. دراسة تكشف الفئة الأكثر عرضة للوفاة به

أعراض متحور مو

لا يزال متحور مو قيد الدراسة، ولكن العلماء لاحظوا أن أعراض الإصابة به لا تختلف عن متحور دلتا، وتشمل:

- العطس.

- الرشح.

- الصداع.

- الدوخة.

- القيء.

- التهاب الحلق.

- ارتفاع حرارة الجسم.

قد يهمك: متحور جديد لفيروس كورونا يضرب 8 دول

خطورة متحور مو

صنفت الصحة العالمية متحور مو على أنه سلالة مثيرة للاهتمام، لاحتوائه على مجموعة من الطفرات، ربما تجعله أكثر قدرة على الهروب من الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم، إما من العدوى السابقة أو التطعيم بلقاحات كورونا، مثلما حدث مع متغير بيتا.

ومع ذلك، أشارت المنظمة إلى أن متحور مو بحاجة إلى مزيد من الدراسات والأبحاث، لتحديد مدى مقاومته للقاحات كورونا، ومعرفة ما إذا كان قادرًا على نقل العدوى والفتك بالبشر.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية