أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تتجاهل الأمر- انحناء الأظافر قد يشير لإصابتك بمشكلات خطيرة

03:44 م الإثنين 16 سبتمبر 2024
لا تتجاهل الأمر- انحناء الأظافر قد يشير لإصابتك بمشكلات خطيرة

انحناء الأظافر

كتب- كريم حسن

يمكن أن تشير الأظافر المنحنية في بعض الأحيان إلى حالة مرضية تحتاج إلى عناية طبية، مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وبدون علاج، قد تؤدي الأظافر المنحنية أو التي تنمو داخل الجلد في بعض الأحيان إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أنواع تقوسات الأظافر وأبرز أسبابها، وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

أسباب انحناء الأظافر

في بعض الأحيان، يكون تقوس الأظافر نتيجة لمشكلة صحية أساسية، وقد يكون هذا مؤقتًا، مثل العدوى الفطرية، أو مزمنًا، مثل الصدفية، وتشمل أبرز الأسباب ما يلي:

1- فقر الدم بسبب نقص الحديد

يساعد الحديد في الحفاظ على صحة الخلايا والجلد والشعر والأظافر، وينتج نقصه في الدم عن بعض العوامل، مثل الحمل، اتباع نظام غذائي منخفض الحديد.

وقد تشمل بعض الأعراض الشائعة إلى جانب الأظافر المنحنية شحوب البشرة، الشعور بالتعب والضعف، ضربات القلب السريعة، إحساس بالقصف في الأذنين، الصداع، وتساقط الشعر.

2- صدفية الأظافر

إلى جانب التقوس، قد تشمل الأعراض المصاحبة للصدفية سماكة الأظافر وثقوب ضحلة أو عميقة في الظفر.

ويمكن أن تشمل طرق العلاج الكريمات أو المراهم الموضعية، العلاج بالضوء، الحقن، والأدوية عن طريق الفم.

3- مرض رينود

يؤثر هذا الاضطراب النادر على الشرايين، مما يؤدي إلى تضييقها بشكل دوري ومنع تدفق الدم إلى أجزاء معينة من الجسم، عادة أصابع اليدين أو القدمين.

ونتيجة لذلك، قد يتحول لون أظافر وأصابع اليدين والقدمين إلى شاحب أو أبيض، ثم إلى اللون الأزرق، الشعور بالخدر أو البرد أو الألم، خفقان، حرق، والشعور بالوخز.

قد يهمك: 12 شكلا للأظافر يعبر عن الحالة الصحية

4- داء ترسب الأصبغة الدموية

يؤدي هذا الاضطراب الوراثي إلى امتصاص الجسم لكمية كبيرة من الحديد من النظام الغذائي، في حين أن الشخص لديه عادة حوالي 1 جرام من الحديد في جسمه في أي وقت، إلا أن هذه الحالة يمكن أن تسبب تراكم 5 جرام أو أكثر.

إلى جانب الأظافر المنحنية، قد تشمل الأعراض الأخرى تساقط الشعر، تلون الجلد، فقدان الوزن، انقطاع الطمث المبكر، آلام المفاصل، آلام في البطن، خلل في وظائف الكبد، العجز الجنسي، والضعف والخمول.

5- الذئبة الحمامية الجهازية

يمكن أن يسبب هذا المرض المزمن التهابًا وألمًا في أي منطقة من الجسم، ويمكن أن تشمل أعراض اضطراب المناعة الذاتية هذا بالإضافة إلى انحناء الأظافر، الشعور بالتعب، طفح جلدي، تورم أو ألم في المفاصل، الحمى، حساسية لأشعة الشمس أو ضوء الفلورسنت، ومشاكل الرئة.

متى يجب استشارة الطبيب عن انحناء الأظافر؟

من المفيد التحدث مع الطبيب حول التغييرات الملحوظة والمستمرة في الأظافر، ومن المهم بشكل خاص أن يتشاور الشخص مع أخصائي الرعاية الصحية في حالة ظهور أعراض أخرى، حيث يقوم الطبيب بتحديد المشكلة الأساسية وتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب لها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية