خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

حبوب الشفاه.. طرق منزلية بسيطة قد تساعدك على التخلص منها

12:32 م الأربعاء 13 أكتوبر 2021
حبوب الشفاه.. طرق منزلية بسيطة قد تساعدك على التخلص منها

حبوب الشفاه

إعلان

كتب- كريم حسن:

يمكن أن تتطور البثور _نوعًا من حب الشباب_ في أي مكان من الجسم، بما في ذلك على طول خط الشفاه، هى عبارة عن نتوءات حمراء يتوسطها اللون الأبيض، وقد يؤدي تفجيرها إلى استغراق الجلد وقت أطول للشفاء، وظهور الندبات.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز النصائح التي من شأنها المساعدة على التخلص من حبوب الشفاه، وفقًا لموقعي "Healthline"، و"Medicalnewstoday".

طرق بسيطة للتخلص من بثور الشفاه

1- استخدام صابون وكريمات دون وصفة طبية

يوجد عدد من أنواع الصابون والكريمات المخصصة للبشرة المعرضة لحب الشباب، والتي تُصرف دون وصفة طبية لعلاج البثور، ويمكن استخدامها كمنظف خفيف خالٍ من الكحول مرتين يوميًا، بدلًا من الأنواع الأخرى التي قد تسبب جفاف البشرة وتهيجها.

2- زيت الخروع

يقدم زيت الخروع العديد من الفوائد الصحية التي قد تساعد في التخلص من بثور الشفاه، ويعد مرطبًا طبيعيًا، ويحتوي على حمض الريسينوليك الذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات، والتي تساعد على تخفيف حدة الألم.

كما يستخدم زيت الخروع أيضًا في المساعدة على التئام الجروح، نظرًا لفعاليته في تحفيز نمو أنسجة جديدة، ومنع تراكم خلايا الجلد الميتة، وهو ما يعتبر مفيدًا في علاج البثور.

اقرأ أيضًا: 11 مشكلة صحية تكشف عنها حبوب الشفاه

3- عجينة الكركم

نظرًا لاحتواء الكركم على مادة الكركمين المسؤولة عن لونه، إضافة إلى تميزه بخصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، فضلًا عن مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، فإنه قد يساعد في علاج الأمراض الجلدية المختلفة مثل الصدفية.

ومن منطلق أن البثور هي نوع من أنواع حب الشباب، فقد يساعد وضع الكركم على البثور في التخلص منها، عن طريق صنع عجينة بإضافة بعض الماء إلى مسحوق الكركم، ثم وضعه على البثور وتركه لبضع دقائق، ثم غسله بالماء الدافئ وتركه حتى يجف، مع مراعاة تكرار الأمر مرتين يوميًا.

4- معجون الأسنان

يشير بعض الخبراء إلى فعالية معجون الأسنان في تقليص وتجفيف البثور بسرعة عند وضعه قبل النوم، ومع ذلك، فقد يتسبب في التعرض لعدد من المخاطر التي قد تنتج عن احتوائه على مكونات مجففة، مثل بيروكسيد الهيدروجين والكحول، ما قد يؤدي إلى جفاف الجلد وتهيجه، وبالتالي احتمالية ظهور المزيد من حب الشباب.

وبالرغم من ذلك، فيمكن للمنثول المسؤول عن منح النفس المنعش أن يكون له تأثير تبريد على الجلد، ويخفف الألم بشكل مؤقت.

قد يهمك: 5 وصفات منزلية لعلاج حبوب الشفاه

طرق الوقاية من حبوب الشفاه

هناك مجموعة من النصائح التي يساعد اتباعها على الوقاية من ظهور بثور الشفاه، وتشمل:

- الحفاظ على نظافة البشرة، عن طريق غسلها مرتين يوميًا.

- استخدم الصابون والكريمات الخفيفة.

- تجنب المهيجات.

- الابتعاد عن فرك البشرة.

- إزالة مستحضرات التجميل وغسل الوجه قبل النوم.

- تجنب لمس الوجه كثيرًا.

- تجنب تفجير البثور أو الضغط عليها أو حتى لمسها.

- الحد من التعرض للتوتر.

- عدم الإفراط في تناول منتجات الألبان.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية