أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب الرائحة الكريهة للمهبل أثناء الحمل.. علاجات بسيطة وفعالة

08:20 م الخميس 29 مارس 2018
أسباب الرائحة الكريهة للمهبل أثناء الحمل.. علاجات بسيطة وفعالة

urine+pregnancy

كتبت- رغدة مرزوق

قد تعاني النساء أثناء فترة الحمل من رائحة مهبلية تشبه الأمونيا، ويكون ذلك بسبب حدوث تغيرات في البول نتيجة عوامل في أساليب الحياة، مثل النظام الغذائي، الجفاف، واستخدام المكملات الغذائية.

يمكن أن تبقى كميات قليلة من البول خارج المهبل بعد التبول، ما يجعل المهبل يأخذ نفس رائحة البول، بالإضافة إلى أن التهابات المسالك البولية، والأمراض المنقولة جنسيًا يمكن أيضًا أن تسبب خروج رائحة كريهة من المهبل.

ووفقًا لما نُشر بموقع «Medical News Today»، هناك عديد من الأسباب وراء معاناة المرأة الحامل من رائحة مهبلية تشبه الأمونيا أثناء الحمل.

1- تغير النظام الغذائي

تلاحظ نساء عديدات رغبتهن الشديدة تجاه تناول أطعمة معينة لا تأكلها عادة قبل الحمل، ويمكن أن يؤدي هذا التغير المفاجئ في تناول الطعام إلى تغير رائحة البول.

بجانب أن بعض الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات تجعل رائحة البول تشبه رائحة الأمونيا، وتشمل تلك الأطعمة الثوم، البصل، وغيرهم من الأطعمة.

2- الفيتامينات والمكملات الغذائية

تسبب العديد من الفيتامينات والمكملات الغذائية، خاصة التي تحتوي على أنواع من فيتامين B، حدوث تغيرات برائحة البول ولونه، لذا على النساء الحوامل استشارة الطبيب قبل تناول أي فيتامين أو مكمل غذائي جديد.

ويُفضل زيادة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، والحديد، وحمض الفوليك، حيث أن تجنب تناول المكملات الغذائية غير الضرورية يمكن أن يساعد على خفض خطر آثارهم الجانبية.

3- الجفاف

عندما يجف الجسم تقل سوائل الكلى التي تعمل على خفيف البول، ما يؤدي إلى خروج بول مُركز وقوي الرائحة، وتعاني بعض النساء من الجفاف خاصة قبل معرفتهم بالحمل، وإذا لم تتناول كمية كافية من المياه، لن يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من البول، وسيصبح لون البول داكن وفقاعي.

4- التهابات المسالك البولية

تعاني كثير من النساء الحوامل من التهابات المسالك البولية التي تسبب رائحة مثل رائحة الأمونيا ويمكن أن تسبب التهابات المسالك البولية مشكلات الأخرى مثل الشعور بالألم والحرقان أثناء التبول، الرغبة الفجائية الشديدة للتبول، لون بول داكن، وألم في أسفل البطن والحوض.

وعلى المرأة الحامل التحدث مع الطبيب في حالة الشك أنها تعاني من التهابات المسالك البولية، حيث أن العدوى يمكن أن تؤثر على نمو الطفل.

5- زيادة حساسية الأنف

تتواجد الأمونيا طبيعيًا في البول ولكن عادة لا يكون لديها رائحة قوية للغاية، ومع ذلك ربما تلاحظ بعض النساء الحوامل تلك الرائحة على الرغم من عدم ملاحظتها سابقًا، ويفسر العلماء ذلك بأن حساسية أنف النساء تزداد أثناء الحمل ما يؤدي إلى الشعور بالغثيان والقيء، وتساعد المرأة على تجنب هضم السموم التي قد تضر الجنين، وخاصة خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل.

كيف يمكن تجنب ذلك؟

تعتمد طريقة وقف خروج رائحة الأمونيا من المهبل أثناء الحمل على علاج السبب الكامن وراء الأمر، ومع ذلك اتباع بعض التغيرات في أساليب الحياة يمكن أن يخفض احتمال وجود الرائحة، وشدتها، ومدتها، وتساعد السطور التالية على ذلك.

اتباع النظافة الجيدة

الاهتمام بالنظافة الشخصية يمكن أن يقلل من تطوير العدوى، والإصابة برائحة الأمونيا ويحدث ذلك عن طريق:

- تغيير الملابس بانتظام وغسلها جيدًا.

- مسح المهبل من الأمام إلى الخلف جيدًا، ما يمنع انتشار البكتيريا وفرصة العدوى.

- غسل الأعضاء التناسلية باستخدام صابون عادي وماء فاتر، ولكن يجب تجنب تعرض الأنسجة المهبلية الحساسة للمواد المهيجة الموجودة في تلك المنتجات.

الحفاظ على الرطوبة

من أهم طرق وقف خروج رائحة الأمونيا من المهبل هو ضمان أن الجسم لديه كمية كافية من السوائل لتخفيف البول بشكل صحيح.

تناول عصير التوت البري أو خل التفاح

يساعد تناول عصير التوت البري أو خل التفاح على تحمض البول، ما يساعد على تقليل الرائحة.

كثرة التبول

كلما ظل البول في المثانة ازداد تركيز حمض اليوريك ويعطي البكتيريا فرصة للتضاعف، أما عن التبول قبل الشعور بالرغبة الشديدة في التبول ربما يساعد على خفض تركيز البول ورائحته.

ممارسة الجنس الآمن

ممارسة الجنس دون استخدام الواقي الذكري يزيد من خطر تطوير مشكلات مرتبطة برائحة الأمونيا في البول مثل التهابات المسالك البولية، والأمراض المنقولة جنسيًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية