أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب تورم القدمين عند الرجال.. متى تتوجه للطبيب؟

07:18 م الجمعة 30 يونيو 2023
أسباب تورم القدمين عند الرجال.. متى تتوجه للطبيب؟

تورم القدمين

كتبت- هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الرجال من تورم القدمين لفترات طويلة وغالبًا ما يحدث ذلك نتيجة التعرض لبعض الأسباب المشكلات الصحية، لذا يجب الحرص على استشارة الطبيب المختص في حال التعرض للإصابة بتورم القدمين.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب تورم القدمين عند الرجال، وفقًا لما ذكره موقع "Medicalnewstoday".

أسباب تورم القدمين عند الرجال

1-تناول الأدوية

يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية إلى تورم القدمين بما في ذلك مضادات الاكتئاب، أدوية الهرمونات، ضغط الدم، وأمراض السكر، وغالبًا ما يحدث ذلك التورم نتيجة احتباس الماء في الجسم، وبالتالي يفضل استشارة الطبيب المختص فور تورم القدمين عند تناول أي دواء.

اقرأ أيضًا: حسام موافي: أدوية ضغط الدم قد تتسبب في تورم القدمين

2-جلطات الدم

عادًة ما تحدث جلطات الدم نتيجة عدم تدفق الدم في الجسم بشكل صحيح، مما يؤدي إلى التصاق الصفائح الدموية ببعضها، وبالتالي يمكن اعتبار جلطات الدم أحد أعراض وجود مشكلة في القلب أو الرئتين، لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب المختص خاصًة عند ظهور أي أعراض مصاحبة مثل الألم وتغير لون القدم والحمى.

قد يهمك: تورم القدمين بعد المشي- هل يشير لمشكلة خطيرة؟

3-أمراض الكبد

تعرف أمراض الكبد بأنها أحد أسباب تورم القدمين عند الرجال حيث إن الرجال أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكبد على عكس النساء، لذلك يلجأ البعض إلى العلاجات طويلة الأمد للسيطرة على أي أعراض مزعجة عن أمراض الكبد.

قد يهمك أيضًا: انتبه- 8 علامات تخبرك بأن كبدك مريض

4-أمراض القلب

في حالة وجود مشكلة في القلب فمن الطبيعي أن يحدث تورم للقدمين نتيجة عدم قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة، وذلك إلى جانب ضيق التنفس والشعور بالتعب وانتفاخ البطن أيضًا، حيث أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل لأكثر من 50% مقارنة بالنساء.

اقرأ أيضًا: متى يكون تورم القدمين علامة على ضعف عضلة القلب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية