أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وجبة الإفطار في العيد- أطباء يحذرون من هذه الأطعمة

04:58 م الأربعاء 28 يونيو 2023
وجبة الإفطار في العيد- أطباء يحذرون من هذه الأطعمة

وجبة الإفطار

الكونسلتو

هناك أطعمة يعتاد الكثير من الأشخاص على تناولها في وجبة الإفطار خلال أيام عيد الأضحى المبارك، دون الانتباه لحجم الأضرار التي تسببها لصحتهم، حسبما ذكر الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب.

وقال شعبان إن الأطعمة التي يقصدها هي الفتة والكوارع، مشيرًا إلى خطورة تناولهما على معدة فارغة في الإفطار، لاحتوائهما على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمتحولة والكربوهيدرات البسيطة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفتة المصرية.. إليك فوائدها وأضرارها

وأوصى العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب بتجنب الإفطار على الأطعمة شديدة الدسامة في العيد، وتناول الأكلات التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها صباحًا، مثل الفول والبيض والزبادي والفواكه.

وحذر من تخطي وجبة الإفطار، كما يفعل بعض متبعي أنظمة الدايت، مؤكدًا أن الأبحاث الحديثة أثبتت أن تناولها بشكل يومي يوفر حماية كبيرة ضد الإصابة بأمراض القلب.

قد يهمك: تعتاد على تناول الكبدة في إفطار العيد؟- هدا ما تحدثه بجسمك

واتفقت معه الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية، موضحةً أن الإفطار على الفتة يؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي.

وحددت نهلة أضرار الإفطار على الفتة في النقاط التالية:

قد يهمك أيضًا: هل يمكن لمرضى السكري تناول الفتة في العيد؟

- حموضة المعدة.

- عسر الهضم.

- التهاب المعدة.

- الإسهال أو الإمساك.

- انتفاخ البطن.

- التلبك المعوي.

وأكدت استشاري التغذية العلاجية أن أضرار الفتة على الريق تكون أكثر خطورة، إذا تم تناولها مع اللحم الضأن، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الدهون المشبعة وارتفاع سعراته الحرارية.

اقرأ أيضًا: خبيرة تغذية تحذر هؤلاء من اللحم الضأن

واختتمت حديثها بالإشارة إلى أهمية أن تحتوي وجبة الإفطار على أطعمة خفيفة على المعدة والأمعاء، مثل الفول مع الخبز أو الزبادي مع ثمرة فاكهة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية