أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة مفيدة للهضم.. تناولها باستمرار

07:47 م الجمعة 17 أغسطس 2018
أطعمة مفيدة للهضم.. تناولها باستمرار

1-3 (46)

كتبت– أميرة عبد الرازق

بين الحين والآخر نصاب ببعض المشاكل في عملية الهضم أو آلام المعدة أو القولون العصبي، وعادة ما يكون حلها في اتباع نظام غذائي صحي.

هناك الكثير من الأطعمة التي تعزز عملية الهضم وتساعد على تنظيف الجهاز الهضمي من البكتريا الضارة والالتهابات، ومن هذه الأطعمة كما يذكرها موقع "Health Line":

الزبادي

يحتوي الزبادي على البكتيريا النافعة التي تسمى البروبيوتك، والتي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتساعد بكتيريا البروبيوتك في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك والإسهال، كما تعمل على تحسين هضم اللاكتوز أو سكر الدم، ورغم ذلك لا تحتوي جميع أنواع الزبادي على هذا النوع من البكتيريا، لذلك تأكد أنه يحتوي على البروبيوتك قبل شراءه.

التفاح

مصدر غني بحمض البكتين الذي يعمل على زيادة حجم البراز، ويعالج مشاكل مثل الإمساك والإسهال، كما يساعد حمض البكتين على تقليل نسبة الإصابة بعدوى الأمعاء، والتهابات القولون.

الشمر

الشمر من النباتات التي تستخدم لإضافة نكهة جيدة إلى الطعام، كما أن له الكثير من الفوائد لصحة الأمعاء والهضم، فهو يساعد على انتظام الجهاز الهضمي ومنع حدوث الإمساك.

كما يحتوي الشمر على مضادات التشنج والتي تعمل على تهدئة العضلات الموجودة في الجهاز الهضمي ما يجنبك الكثير من المشاكل مثل الانتفاخ والغازات والمغص.

بذور الشيا

بذور الشيا مصدر مهم للألياف والتي تعمل على تكوين مادة تشبه الجيلاتين في الأمعاء، والتي تعمل مثل مادة البروبيوتك وتعزز إفراز البكتيريا النافعة في الأمعاء، كما يؤدي تناول بذور الشيا إلى انتظام الجهاز الهضمي وعملية إخراج البراز.

ثمرة البابايا

ثمرة البابايا تحتوي على إنزيم "بابين"، يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتكسير ألياف البروتين، كما يحسن هذا الإنزيم من أعراض متلازمة القولون العصبي مثل الإمساك والانتفاخ.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والشعير والأرز الأبيض، تعمل مثل البروبيوتك وتغذي الأمعاء النافعة في الجسم، ما يؤدي لتنظيم حركة الجهاز الهضمي وزيادة حجم البراز.

البنجر

مصدر أساسي للألياف، فكوب واحد من البنجر يساوي 136 جرامًا، يحتوي على 3.4 جرامات من الألياف.

يساعد البنجر على تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء، كما يزيد من حجم البراز، مما يعزز عملية الهضم.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على تحسين الهضم وتجنب الشعور بالغثيان، فمعظم النساء الحوامل يتناولن الزنجبيل لتجنب الغثيان الصباحي، كما يعمل الزنجبيل على تجنب مخاطر الإصابة بحرقة المعدة.

الخضراوات الورقية الداكنة

الخضراوات الورقية الداكنة مصدر غني بالألياف غير القابلة للذوبان، الذي يعمل على زيادة حجم البراز، تحتوي الخضراوات الورقية الداكنة على عنصر الماغنيسيوم والذي يعمل على علاج الإمساك، عن طريق تحسين تقلصات العضلات في الجهاز الهضمي.

وجدت دراسة تعود لعام 2016 أن السكريات الموجودة في الخضراوات الورقية الداكنة تعمل على تغذية البكتريا النافعة، بينما تضعف البكتريا الضارة التي تسبب الأمراض.

السلمون

السلمون مصدر غني لأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تحارب الالتهابات بالجسم، فالأشخاص المصابون بمرض التهاب الأمعاء وعدم تحمل الطعام وغيرها من الاضطرابات الهضمية، غالبا ما يكون لديهم التهاب في الأمعاء، وتناول أحماض أوميجا 3 قد يساعد على علاج هذه الالتهابات.

النعناع

يحتوي زيت النعناع على مادة المنثول التي تعالج أعراض القولون العصبي مثل الانتفاخ والغازات، كما يعمل زيت النعناع على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي ما يحسن من وظائفه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية