أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الشعور بالإرهاق علامة على الإصابة بهذه الأمراض

10:38 ص الجمعة 10 أغسطس 2018
الشعور بالإرهاق علامة على الإصابة بهذه الأمراض

1-3 (36)

كتبت- أميرة عبد الرازق:

الشعور بالإرهاق هو شيء نصاب به جميعا بعد يوم مجهد في العمل مثلا، ولكن إذا استمر هذا الشعور لفترة كبيرة أو تطور ليصبح آلاما لا تحتمل في جميع أنحاء الجسم، فقد يكون علامة للإصابة ببعض الأمراض ومنها ما هو خطير.

وهناك علامات وأعراض يجب أن تنتبه لها حتى تستطيع تحديد حالتك بدقة وإذا كنت تحتاج لزيارة الطبيب أم لا؛ فما هذه الأعراض والأمراض التي تسبب الشعور بالإرهاق؟

البرد

عندما تصاب بالبرد أو الأنفلونزا أو التهاب البلعوم تشعر أن جسمك كله متعب ومنهك، وقد لا تستطيع القيام بالأعمال البسيطة التي اعتد عليها أو تشعر بالأوجاع في جميع أنحاء جسمك.

هذا يحدث بسبب استجابة جسمك المناعية للمرض، فعندما تصاب بالفيروس أو البكتيريا، يطلق الجهاز المناعي بعض المواد الكيميائية، منها مركب «interferon» والذي يساعد الجسم على مكافحة العدوى، ولكنه في نفس الوقت يسبب آلامًا في الجسم كله، بحسب موقع «Prevention».

بالإضافة إلى أن الجسم يستخدم كافة طاقته لمكافحة العدوى، مما يجعلك تشعر بالإرهاق الشديد.

الحمى الغدية

الحمى الغدية هي عدوى تنتقل عن طريق اللعاب وتصيب المراهقين والشباب، ومن أعراضها التهاب الحلق والحمى وتضخم الغدد الليمفاوية والشعور بالتعب الشديد والإرهاق.

ولأنها عدوى مثل البرد فإن الجسم سيستخدم كافة دفاعاته المناعية وطاقته لمحاربتها ما ينتج عنها الشعور بالإرهاق الشديد.

الإرهاق خلال التمرين

تبدأ في تمرين رياضي للمرة الأولى أو تعود للتمرين بعد فترة انقطاع، وما إن تنتهي حتى تشعر بالتعب الشديد في جميع أنحاء جسمك، للدرجة التي تشعر فيها بالألم مع كل حركة أو حتى مع الجلوس.

هذا الألم يحدث نتيجة التهاب بسبب إجهاد العضلات، خصوصا إذا كنت تشعر به بعد يوم أو يومين من التمرين.

تستخدم جزء واحد من جسمك

سواء في العمل أو التمرين الرياضي إذا كنت تستخدم جزءًا واحدا فقط من جسمك، فهذا يؤدي لإجهاد هذا الجزء وبالتالي يحدث تورم في العضلات والأربطة والأوتار مع الألم الشديد؛ كذلك ستلاحظ نقص في القوة وانخفاض نطاق الحركة في الجزء المصاب.

الضغط العصبي

الضغط العصبي والتوتر الذي نشعر به في حياتنا اليومية يظهر في صورة متاعب في أجسامنا، بدءا من الإصابة بالصداع وآلام الفك وآلام أسفل الظهر.

فخلال الضغط العصبي يفرز الجسم الكثير من هرمون الكورتيزول والذي يسبب الالتهاب وآلام العضلات والشعور بالإرهاق، كما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى؛ وفقا لدراسة أجريت في العام 2014.

لا تأخذ كفايتك من النوم

نحتاج إلى النوم لنظل منتبهين طوال اليوم التالي، لكننا لا ندرك كم يعتمد عليه الجسم لإزالة الألم.

ففي دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص البالغين وجد أن أكثر الأسباب للإصابة بآلام الجسم، هو عدم أخذ كفايتهم من النوم، سواء إذا كانوا يعانون الأرق أو يستيقظون كثيرا خلال الليل أو يواجهون صعوبة في الخلود إلى النوم، بحسب موقع «Prevention».

مرض لايم

إذا كنت تشعر بآلام في كافة أنحاء جسمك مع طفح جلدي، فقد تكون هذه علامة للإصابة بمرض لايم.

فمرض لايم هو عدوى تنتج عن بكتيريا «Borrelia burgdorferi» وتسبب الطفح الجلدي و القشعريرة وعدم تحمل البرد والحمى والصداع وآلام العضلات والمفاصل والإرهاق الشديد.

لذلك إذا ظهرت عليك هذه العلامات فيجب استشارة طبيبك لتحديد المرض وعلاجه.

التهاب المفاصل

ليس بالضرورة أن تكون متقدما في العمر حتى تصاب بآلام المفاصل، خصوصا أنه مرض من أمراض المناعة الذاتية والذي يعني أن الجهاز المناعي يهاجم الخلايا السليمة ويسبب الالتهاب.

ومن أعراض التهاب المفاصل، حدوث الألم والتيبس بعد فترات عدم النشاط والتورم والألم مع الضغط حول المفاصل.

الألم العضلي الليفي

هو عبارة عن ألم مزمن يصيب أماكن متفرقة حول الجسم في العظام والعضلات والأربطة، مع الشعور بالألم الشديد عند الضغط، حيث يرسل المخ إشارات الألم بشكل غير طبيعي؛ كما يصاحب هذا الألم الشعور الشديد بالإرهاق.

مرض الذئبة

هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي يصاب الجسم فيها بالإعياء الشديد، فالجهاز المناعي يهاجم أجهزة الجسم وأنسجته، سواء أكانت الجلد أو المفاصل أو الأعضاء الداخلية مثل القلب والرئة.

ومن أعراضه التهاب وتورم المفاصل وظهور طفح جلدي على الخدين والأنف والصداع والحمى وسقوط الشعور والإعياء الشديد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية