أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يعاني طفلك من القيء أثناء التسنين؟

10:05 ص الإثنين 17 سبتمبر 2018
لماذا يعاني طفلك من القيء أثناء التسنين؟

3

كتبت- ياسمين الصاوي

يمر جميع الأطفال بمرحلة التسنين وبعضهم لا يشعر بأي أعراض حادة، والبعض الآخر يمكن أن يتعرض لالتهاب حادة وصراخ وفقدان الشهية والقيء مع ارتفاع درجة الحرارة.

يبدأ القيء في الوقت نفسه الذي تظهر فيه أعراض التسنين، ويشعر الأبوان بالقلق، إلا أن الباحثون أجروا فحصًا نشرته مجلة "Pediatrics in Review"، تناول تقارير من 8 دول حول شعور الرضع بعدم الراحة بسبب التسنين، بل وحدوث قيء لديهم، وبدأ الأطباء بالنظر إلى السبب الحقيقي وراء تعب الأطفال في هذا الوقت.

وأوضح الفحص أن الرضع يبدءون في التسنين في الوقت نفسه الذي يتعرضون فيه لعدة أمراض تصيبهم في مرحلة الطفولة، وبالتالي تضعف المناعة لديهم، ونتيجة لذلك فإن القيء أثناء هذه الفترة يأتي بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، وبالتالي فإن الأمراض التي يتعرض لها الطفل عند التسنين تسبب له القيء، وتشمل:

- نزلات البرد أو الأنفلونزا.

- عدوى الأذن.

- التهاب المعدة والأمعاء أو أي عدوى أخرى بالمعدة.

- عدوى البول.

في بعض الأحيان يمكن أن تسبب حساسية الطعام القيء، لذا فإن الطبيب يمكن أن يعمل على تشخيص إصابة الطفل بحساسية الطعام، ويصبح عليه تجنب بعض المأكولات، وفقًا لموقع "medical news today".

وعادة لا يعد القيء أمرًا ينذر بخطر، وهذه الأعراض سرعان ما تنتهي عن توفير مناخ مناسب للتعافي، ويشمل: الحفاظ على ترطيب جسم الطفل، وإتاحة وقت للراحة، واستكمال نظامه الغذائي الطبيعي بعد مرور 12-24 ساعة على أخر قيء تعرض له، ويجب استشارة الطبيب عند تقيؤ الطفل أكثر من 12 ساعة أو زيادة حدة القيء أو ظهور أحد الأعراض التالية المصاحبة للقيء:

- الحمى.

- الطفح الجلدي الدائم.

- رفض السوائل.

- التهاب حاد.

- قصر النفس.

- ظهور أعراض الجفاف، وتشمل جفاف الفم، وقلة الدموع، جفاف الحفاضة عن الحد الطبيعي.

- النوم بشكل زائد عن الطبيعي.

- تقرح المعدة.

كيف يمكن تقليل أعراض التسنين؟

تجفيف اللعاب السائل

يمكن أن يسبب سيلان اللعاب خارج الفم التهاب الجلد، لذا يمكن استخدام قطعة قماش نظيفة في تنظيف هذه المنطقة بعناية ولطف، ووضع كريم أو مرهم خالي من العطور لترطيب الجلد الملتهب.

التدليك

يراعى تدليك اللثة للطفل بعد تنظيف الإصبع جيداً أو استخدام قطعة شاش مبللة في ذلك، لتخفيف الألم وعدم الراحة والإجهاد.

تخفيف درجة الحرارة

يجب استخدام حلقة التسنين الباردة أو الملعقة الباردة على لثة الطفل، ويجب الانتباه إلى عدم تركها حد التجمد، حيث يمكن أن تضر اللثة أكثر من نفعها.

الطعام الصلب

يمكن تقديم بعض الأطعمة الباردة التي تحتاج إلى المضغ مثل قطع صغيرة من الخيار أو الجزر، لكن مع مراعاة حجمها جيدًا.

الأدوية

يجب استشارة الطبيب حول الأدوية الفعالة في حالات تسكين وعلاج الالتهاب الناتجة عن ألم التسنين مثل إيبوبروفين وغيره.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية