أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

12 نوع من الأطعمة لتنظيف الكبد بدون أدوية

01:29 م الأربعاء 06 مارس 2024
12 نوع من الأطعمة لتنظيف الكبد بدون أدوية

أمراض الكبد

كتبت- ندى نجيد:

الكبد يعتبر أحد أهم أعضاء الجسم، حيث يقوم بأداء مجموعة واسعة من الوظائف الحيوية، ويشمل ذلك التخلص من السموم، وتنظيم المغذيات، وتنشيط الإنزيمات، بالإضافة إلى إفراز العصارة الصفراء التي تسهل عملية الهضم والتمثيل الغذائي.

ويعاني العديد من الأشخاص زيادة في التهاب الكبد بسبب مرض الكبد الدهني، المعروف أيضًا بالتنكس الكبدي، والذي يتمثل في تراكم الدهون الزائدة في الكبد، ويعرف علميًا بأنه "القاتل الصامت الجديد" لأنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

ويستعرض الكونسلتو فيما يلي بعض الأطعمة التي يمكنها تنظيف الكبد بشكل طبيعي والتخلص من السموم والدهون، وفقًا لما نشره موقعي "NDTV" و"Healthshots".

أطعمة لتنظيف الكبد بدون أدوية

1. الثوم

يحتوي الثوم على كميات كبيرة من الأليسين والسيلينيوم، وهما مواد طبيعية تعزز عملية تنظيف الكبد وتعزز كفاءته، وحتى الكميات الصغيرة منه تمتلك القدرة على تنشيط أنزيمات الكبد، مما يساعد في تطهير الكبد من السموم.

وأظهرت دراسة عام 2016 أن مكملات مسحوق الثوم تقلل من الوزن والدهون في الأشخاص المصابين بالكبد الدهني.

2. الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على كميات كبيرة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة، التي تسهم في تطهير الكبد من السموم بشكل طبيعي وفعال، ويمكن أن يساعد الكبد في أداء وظائفه بكفاءة وينقي الجسم من المواد الضارة.

3. البنجر والجزر

يحتوي كل من البنجر والجزر على كميات كبيرة من البيتا كاروتينات والفلافونيوئيدات، التي تعتبر مركبات فعّالة تحسن وظائف الكبد.

4. الخضار ذات الأوراق الخضراء

الخضراوات الورقية هي حلفاء قويون للكبد، حيث تمتلك قدرة عالية على امتصاص السموم من الدم وتوفير حماية ضد المواد الضارة، مثل السبانخ والجرجير.

5. الأفوكادو

الأفوكادو يساعد الجسم في إنتاج الجلوتاثيون الضروري لتنظيف الجسم من السموم، والتي أظهرت الدراسات التي أجريت مؤخراً تحسن وظائف الكبد لدى الأشخاص الذين يتناولون الأفوكادو بانتظام.

6. التفاح

التفاح يحتوي على مستويات عالية من البكتين، وهو مركب كيميائي ضروري لتنظيف الكبد من السموم، مما يعزز وظائف الكبد

7. زيت الزيتون

زيوت مثل زيت الزيتون لها القدرة على امتصاص السموم من الجسم، ولكن يجب تناولها بحذر.

8. الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة غنية بفيتامين B وتعزز عملية التمثيل الغذائي وتساعد الكبد في تحسين وظائفه.

9. الخضار من عائلة الصليبية

الخضار مثل البروكلي والقرنبيط يحتويان على مواد تعزز كمية الجلاكوسينولات في الجسم، مما يساعد في إنتاج الإنزيمات الضرورية لعمل الكبد، وأظهرت الدراسات أن البروكلي يمكن أن يمنع تراكم الدهون في الكبد.

10. الليمون

يحتوي الليمون على كميات كبيرة من فيتامين سي، والذي يساعد في تحليل المواد السامة وتحويلها إلى مواد مائية.

11. عين الجمل

يحتوي عين الجمل على مستويات عالية من الأحماض الأمينية والجلوتاثيون والأوميجا 3، مما يساعد في تحسين وظائف الكبد وتنظيفه من السموم، وأظهرت الدراسات أنه يمكن أن يحسن نتائج اختبار وظائف الكبد.

12. الكرنب

تناول الكرنب يساعد في تنشيط أنزيمات الكبد وطرد السموم من الجسم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية