أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما تأثير مشروبات الكافيين على مرضى الكلى في رمضان؟

02:57 م الإثنين 18 مارس 2024
 ما  تأثير مشروبات الكافيين على مرضى الكلى في رمضان؟

الكليتين

كتب- أحمد كريم:

يلجأ الكثيرين إلى تناول مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة المياه الغازية بكميات كبيرة، وخاصًة بعد الإفطار في شهر رمضان، فما تأثير ذلك على مرضى الكلى؟

قال الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية، إن الكافيين مادة منبهة موجودة في العديد من المشروبات، منها القهوة والشاي ومشروبات الطاقة ويكون لها فوائد صحية معينة للأشخاص الأصحاء، إلا أنه قد يكون لها تأثيرات سلبية على مرضى الكلى حال الإكثار منها.

وأضاف حماد، أنه لا يجب الإكثار من تناول الكافيين بشكل عام بالنسبة لمريض الكلى وخاصًة في رمضان والاكتفاء بكوبين من الشاي والقهوة طوال بين الإفطار والسحور شرط أن يتم التباعد عن وقت تناول الوجبات.

تأثير الكافيين على مرضى الكلى

- ارتفاع ضغط الدم حيث يعد ارتفاع ضغط الدم من أهم عوامل الخطر لأمراض الكلى، ويمكن للكافيين أن يرفع ضغط الدم مؤقتًا.

- الجفاف يعد من المخاطر الرئيسية على مرضى الكلى، ويمكن للكافيين أن يكون له تأثير مدر للبول، مما قد يؤدي إلى تفاقم الجفاف.

- تراكم الفوسفات فتراكمها في الدم من المشكلات الشائعة لدى مرضى الكلى، ويمكن للكافيين أن يزيد من امتصاص الفوسفات من الأمعاء.

- التأثير على الأدوية حيث يمكن أن يتفاعل الكافيين مع بعض الأدوية المستخدمة لعلاج أمراض الكلى، مما قد يؤثر على فعاليتها أو سلامتها.

- إرهاق الكلى حيث ان الكافيين يؤدي الى تخلص الكلى من المياه بشكل اسرع ويؤثر على صحة الكلى.

إرشادات لتناول الكافيين لمرضى الكلى

- على مرضى الكلى باستشارة الطبيب أو أخصائي التغذية لتحديد كمية الكافيين المناسبة لهم، ويُنصح بتناول كمية معتدلة من الكافيين مثل كوبين فقط سواء من القهوة أو الشاي.

- يجب على مرضى الكلى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الجفاف أو تراكم الفوسفات أو الذين يتناولون بعض الأدوية أن يكونوا أكثر حرصًا في استهلاك الكافيين.

- يمكن استبدال المشروبات التي تحتوي على الكافيين بمشروبات أخرى صحية مثل الماء أو شاي الأعشاب أو العصائر الطبيعية.

- شرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم.

- اتباع نظام غذائي صحي منخفض الفوسفور.

- ممارسة الرياضة بانتظام.

- مراقبة ضغط الدم بشكل منتظم.

- تناول الأدوية حسب تعليمات الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية