أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وفاة هاني الناظر- كيف يؤدي سرطان الدم إلى الموت؟

01:23 م الخميس 22 فبراير 2024
بعد وفاة هاني الناظر- كيف يؤدي سرطان الدم إلى الموت؟

هاني الناظر

كتب - صابر نجاح

غيب الموت، منذ قليل، الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراص الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، وذلك بعد صراع مع مرض السرطان الدم.

في السياق التالي، يوضح الكونسلتو"، كيف يؤدي سرطان الدم إلى الوفاة، وذلك حسبما جاء في موقع "Medical news today".

كم يعيش مرضى السرطان الدم؟

يمكن أن يعتمد متوسط ​​العمر المتوقع لمرضى سرطان الدم على عمر الشخص ونوع سرطان الدم وعوامل أخرى، لكن سرطان الدم غير قابل للشفاء وعلاجاته للتعايش معه.

بالنسبة للأطفال المصابين بسرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL)، يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات الآن حوالي 90%، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية ومع ذلك، بالنسبة للأنواع الأخرى، قد تكون فرصة العيش لمدة 5 سنوات أو أكثر مع سرطان الدم أقل.

اقرأ أيضًا: وفاة الدكتور هاني الناظر بعد صراع مع المرض "تغطية خاصة"

هناك العديد من الأنواع المختلفة لسرطان الدم، حيث يعتمد النوع الذي يصاب به الشخص على خلايا الدم البيضاء المتضررة، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى.

يمكن لسرطان الدم أن يمنع خلايا الدم البيضاء من مكافحة العدوى ويؤدي إلى تكاثرها بشكل لا يمكن السيطرة عليه، هذا النمو الزائد يمكن أن يسبب اكتظاظ خلايا الدم السليمة، مما يؤدي إلى مشاكل خطيرة في جميع أنحاء الجسم.

كيف يؤدي سرطان الدم إلى الوفاة؟

هناك العديد من المضاعفات المحتملة لسرطان الدم، ويرتبط العديد منها بنقص الأنواع المختلفة من خلايا الدم البيضاء، حيث تتضمن بعض المخاوف الأكثر شيوعًا ما يلي، وفقًا لـ "Very well health":

1- الالتهابات الشديدة

يؤدي سرطان الدم إلى انخفاض مستوى خلايا الدم البيضاء، ومن ثم تقليل قدرة الجسم على مكافحة العدوى، وحتى العدوى البسيطة نسبيًا قد تصبح مهددة للحياة، حيث يمكن أن تتطور حالات العدوى مثل التهابات المسالك البولية والالتهاب الرئوي والتهابات الجلد بسرعة إلى الإنتان والصدمة الإنتانية، ومن ثم التعرض إلى الوفاة.

قد يهمك: بعد إصابة هاني الناظر- متى يدل الصداع على الإصابة بالسرطان؟

2- النزيف الشديد

في حين أن النزيف شائع عندما يكون عدد الصفائح الدموية منخفضًا، فإن النزيف في مناطق معينة من الجسم يمكن أن يكون مهددًا للحياة، حيث تشمل هذه الحالات ما يلي:

- النزيف داخل الجمجمة، حيث يمكن أن يؤدي النزيف داخل الدماغ إلى ظهور سريع للارتباك أو فقدان الوعي.

- النزيف الرئوي: قد يؤدي النزيف في الرئتين إلى ضيق شديد في التنفس والسعال الدموي.

- نزيف بالجهاز الهضمي: يمكن أن يؤدي النزيف في المعدة أو الأمعاء إلى تقيؤ كميات كبيرة من الدم وانخفاض سريع في ضغط الدم.

قد يهمك أيضًا: هاني الناظر يحذر من مرض جلدي تنقله حمامات السباحة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية