أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الممبار آمن على مرضى السكري؟

07:01 م الأربعاء 28 يونيو 2023
هل الممبار آمن على مرضى السكري؟

الممبار

كتب - صابر نجاح:

يرغب بعض المصابين بداء السكري في تناول الممبار خلال أيام عيد الأضحى المبارك، لكنهم يشعرون بالقلق من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: خبير تغذية يحذر: هؤلاء ممنوعون من تناول الممبار

هل يمكن لمرضى السكري تناول الممبار؟

في هذا الصدد، أشار الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إلى عدم وجود مانع من تناول مرضى السكري الممبار في عيد الأضحى، ولكن يراعى استهلاكه باعتدال.

وحذر ناجي مرضى السكري من الإفراط في الممبار، لأنه قد يعرضهم للأضرار التالية:

قد يهمك: احذر تناول الممبار اذا لم تنظفه بتلك الطريقة

- يهدد الممبار مرضى السكري بزيادة الوزن عند تناول كميات كبيرة منه، لاحتوائها على سعرات حرارية مرتفعة، تبلغ حوالي 500 سعرة حراري لكل 300 جرام.

- يحتوي الممبار على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمتحولة، التي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، مما يجعل مرضى السكري عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- يؤدي الممبار إلى ارتفاع سكر الدم عند الإكثار منه، ويرجع السبب إلى الأرز، الذي يحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات البسيطة.

- للممبار تأثيرات سلبية على صحة الجهاز الهضمي عند مرضى السكري في حالة الإفراط فيه، لأنه يشكل ضغطًا كبيرًا على المعدة والأمعاء، بسبب شدة دسامته، مما يسبب عسر الهضم والإمساك والانتفاخ والحموضة.

قد يهمك أيضًا: فوائد لا تتوقعها للممبار

وأوصى استشاري التغذية العلاجية مرضى السكري بتناول الخضراوات بجانب الممبار، لإمداد الجسم بالألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز بالدم والحد من الإصابة بالاضطرابات الهضمية وتقليل الكوليسترول، مع ضرورة الحصول على الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب في مواعيدها وفحص سكر الدم بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: الفتة لمرضى السكري- مسموحة أم ممنوعة؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية