أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الكلى.. إجراءات ضرورية لتجنب ارتفاع حموضة الدم

02:24 م الثلاثاء 01 يناير 2019
 لمرضى الكلى.. إجراءات ضرورية لتجنب ارتفاع حموضة الدم

مرضى الكلى

كتبت- أسماء أبو بكر

مرضى الكلى يعتبروا أكثر الأشخاص عُرضة لارتفاع حموضة الدم، الأمر الذي يعرضهم لمشاكل صحية متعددة من الممكن تجنبها عن طريق اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية واتباع عدد من النصائح.

الدكتورة رشا شافعي، استشاري أمراض الباطنة العامة والكلى وأستاذ مساعد بجامعة الإسكندرية، قالت إن مرضى الكلى عُرضة لارتفاع حموضة الدم، ولكن من الممكن التقليل من احتمالية التعرض لهذه المشكلة عن طريق اتباع بعض النصائح، هي:

- يجب على مرضى قصور الكلى من الدرجة الأولى إلى الثالثة المتابعة الدورية والمستمرة مع الطبيب وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة.

- تقليل البروتينات قدر الإمكان سواء الحيوانية أو النباتية كالبقوليات والفول والعدس واللوبيا، لأن الجسم يقوم بتكسيرها ويعطي أحماض أمينية وزيادة هذه الأحماض لدرجة كبيرة مع وجود قصور في الكلى يسبب حموضة في الدم.

- تقليل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، كالموز والبلح والجوافة والتين، لأنها تزيد نسبة الحموضة في الدم.

- الالتزام بالنظام الغذائي الذي يصفه الطبيب المعالج، لأنه يختلف من حالة لأخرى وفقا لنتائج التحاليل والحالة الصحية للمريض.

- يُنصح بتناول بعض المشروبات مثل الشعير والبقدونس، لأنها تساعد في غسيل الكلى.

اقرأ أيضًا:مرضى الكلى أكثر عُرضة لالتهابات أنسجة الفم.. كيف تتجنب ذلك؟

أشارت شافعي، إلى أن هناك دراسات اُجريت على الصمغ العربي وتوصلت إلى أنه يقلل عدد جلسات الغسيل من 3 جلسات أسبوعيا مثلا إلى جلستين فقط، ويُستخدم في أمريكا، لتقليل مرات الغسيل الكلوي، لأنه يحسن وظائف الكلى.

- تناول كبسولات بيكربونات صوديوم، لتجنب احتمالية حدوث حموضة شديدة في الدم، ويتم اللجوء لها إذا أظهرت نتائج التحاليل ارتفاع شديد في وظائف الكلى.

- لا بد من معالجة أي التهاب أو نزلات برد لدى الطبيب، لأن إهمال الالتهابات يزيد من حموضة الدم.

ذكرت استشاري أمراض الباطنة العامة والكلى أن تعرض مريض الكلى لارتفاع شديد في حموضة الدم غالبًا يرجع إلى التعرض لعدوى شديدة كالتهاب في الصدر مثلًا، أو نتيجة لإهمال المتابعة مع الطبيب.

اقرأ أيضًا:ما علاقة الحكة بمشكلات الكلى؟.. هكذا تعالج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية