أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رائحة العرق في الصيف.. متى تشير للإصابة بالأمراض؟

02:08 م السبت 17 يونيو 2023
رائحة العرق في الصيف.. متى تشير للإصابة بالأمراض؟

رائحة العرق الكريهة

كتبت- أمنية قلاوون:

يعاني بعض الأشخاص من غزارة العرق مقترنة برائحة كريهة للجسم، وذلك رغم الاستحمام، ما يشعرهم بالضيق والإنزعاج، لكن قد تشير هذه الرائحة إلى الإصابة ببعض الأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، رائحة العرق من الجسم في فصل الصيف والأمراض التي تشير إليها، وفقًا لجمعية الأمراض الجلدية الأمريكية وموقع "Clevelandclinic".

أمراض مرتبطة برائحة العرق الكريهة

يمكن لبعض الأدوية أو المكملات الغذائية أو الأطعمة أن تجعل رائحة العرق كريهة، تذكر أن العرق في حد ذاته ليس هو الرائحة؛ إنها البكتيريا الموجودة على جلدك مع العرق، ترتبط العديد من الحالات والأمراض الطبية بالتغيرات في رائحة الجسم المعتادة:

-مرض السكري.

-النقرس.

-سن اليأس.

-فرط نشاط الغدة الدرقية.

-مرض الكبد.

-مرض الكلى.

-الأمراض المعدية.

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فقد يكون التغيير في رائحة الجسم علامة على الإصابة بالحماض الكيتوني المرتبط بالسكري، يؤدي ارتفاع مستويات الكيتون إلى أن يصبح دمك حامضيًا ورائحة الجسم، في حالة أمراض الكبد أو الكلى قد تنبعث رائحة تشبه رائحة المبيض بسبب تراكم السموم في جسمك.

اقرأ أيضًا: 6 أسباب لرائحة الإبط الكريهة رغم الاستحمام

نصائح للتعامل مع رائحة العرق الكريهة

-الحفاظ على نظافة البشرة عن طريق الاستحمام يوميًا بالصابون المضاد للبكتيريا، مع التركيز على المناطق التي تتعرق فيها أكثر من غيرها مثل الإبطين ومنطقة الفخذ، إزالة بعض البكتيريا الموجودة على جلدك بانتظام يمكن أن يمنع رائحة الجسم الكريهة.

-الحفاظ على إزالة شعر الإبط حتى يتبخر العرق بسرعة وليس لديه الكثير من الوقت للتفاعل مع البكتيريا، حيث إن الشعر أرض خصبة للبكتيريا.

اقرأ أيضًا: 5 خرافات شائعة عن النظافة الشخصية.. تعرف عليها

-غسل الملابس بانتظام وارتد ملابس نظيفة.

-ارتداء ملابس فضفاضة مصنوعة من القطن، هذا يسمح لبشرتك بالتنفس، تنطبق هذه القاعدة أيضًا على الملابس الداخلية وحمالات الصدر، تساعد الملابس الماصة للرطوبة أو القماش الذي يمكن أن يسحب الرطوبة بعيدًا عن بشرتك أيضًا.

-استخدم مضادًا موضعيًا للتعرق والذي يعمل عن طريق سحب العرق مرة أخرى إلى الغدد العرقية، ينخفض ​​إفراز العرق عندما يتلقى جسمك إشارة تدل على امتلاء الغدد العرقية، وتشمل هذه الأدوية مضادات التعرق التي تصرف بدون وصفة طبية، بالإضافة إلى الوصفات الطبية.

-التخلص من الأطعمة ذات الرائحة الزائدة من نظامك الغذائي أو انتبه إلى ما إذا كانت بعض الأطعمة تجعل رائحة جسمك أسوأ، الثوم والبصل والكحول هي أمثلة قليلة للأطعمة التي قد تجعل رائحة العرق كريهة أكثر.

-البحث عن طرق لتقليل مستويات التوتر لديك، يمكن أن يتسبب الإجهاد في تنشيط الغدد المفرزة.

اقرأ أيضًا: متى تكون رائحة العرق الكريهة حالة مرضية؟.. التزم بهذه النصائح

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية