أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لوجهك عند وضع ماكياج منتهي الصلاحية؟

08:54 م الخميس 16 أغسطس 2018
ماذا يحدث لوجهك عند وضع ماكياج منتهي الصلاحية؟

1

كتبت- ياسمين الصاوي

تستخدم بعض النساء مستحضرات التجميل دون الانتباه إلى مدة صلاحيتها على الإطلاق، معتقدات أن الأمر لا يحمل ضررًا على بشراتهن.

وتحتفظ بعض السيدات بعبوات مستحضرات التجميل لأكثر من 6 سنوات بعد انتهاء صلاحيتها، ولا تعمل 70% من النساء على تنظيف فرشاة الماكياج، وفقًا لما أكدته دراسة بريطانية نشرها موقع "marieclaire".

ويُنصح بضرورة غسل الفرشاة المستخدمة في وضع هذه المستحضرات على الأقل مرة كل أسبوعين، مع تنظيف فرشاة العيون في كل مرة يتم استخدامها، ويراعى غسيل هذه الأدوات باستخدام الماء الدافئ والصابون الناعم وقليل من زيت الزيتون الذي يساعد على التخلص من الزيوت الموجودة في الماكياج والملتصقة بالفرشاة، ثم شطفها وتجفيفها جيدًا.

وقالت هادلي كينج، أستاذ الجلدية، إن استخدام مستحضرات التجميل بعد انتهاء صلاحيتها، يسبب التهابات جلدية تؤدي إلى احمرار وطفح وفقاعات وتورم، بل ويمكن أن تحمل بعض البكتيريا، التي تسبب عدوى ومشكلة العين الوردية حال وصول هذه البكتيريا إلى العين، وفقًا لمجلة "womens health mag".

البودرة

من الصعب أن تساعد البودرة على نمو البكتيريا داخلها، وذلك لعدم احتوائها على الماء، إلا أن زيوت الوجه تلتصق بالفرشاة، ثم تنتقل إلى المنتج، ويوصى بالاحتفاظ بالبودرة لمدة 18 شهراً فقط، إلى جانب الحرص على غلق العبوة جيدًا لتجنب تعرض البودرة للتأكسد الذي يغير لونها.

الماسكرا والأيلينر

يراعى الاحتفاظ بالماسكرا من 3-4 أشهر فقط، حيث أكدت دراسة برازيلية أن هناك 79% من الماسكرا التي تستخدمها النساء تحوي البكتيريا العنقودية، كما يُفضل استعمال الأيلينر لمدة 3 أشهر، مع غسل الفرشاة المستخدمة وتجفيفها جيدًا، أو تنظيف سن القلم بقطعة قطن في كل مرة، وذلك منعًا لنمو البكتيريا داخله.

أحمر الشفاه

يجب استعمال أحمر الشفاه من 12- 18 شهرًا فقط، مع حفظه في الثلاجة عند حلول أشهر الصيف، وعدم استخدام على الشفاه مباشرة بعد تناول الطعام، بل غسل الفم جيداً، ثم وضعه، لعدم تراكم البكتيريا عليه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية