أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الدهانات الموضعية لحرق الدهون فعالة؟

01:32 م الثلاثاء 08 مايو 2018
هل الدهانات الموضعية لحرق الدهون فعالة؟

كتبت- ضي جمال

يذهب كثيرون وراء إعلانات الدهانات التي تعمل على حرق الدهون بشكل سريع دون بذل أي مجهود.. ولكن هل يمكن لدهان موضعي يعمل على حرق دهون مناطق مثل «البطن، الأرداف، الذراعين» دون بذل أي مجهود بدني أو اتباع أي نظام غذائي صحي حقا؟

قالت الدكتورة شيرين إمبابي، أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom - The Diet Experts» بمراكز «In Shape»، إنه لا يوجد ما يسمى بالدهانات الموضعية للتخسيس، وغير مثبت علمياً فاعليتها للتخسيس أو فقدان الوزن في مناطق بعينها.

وأوضحت، أن فكرة عمل الدهانات الموضعية تتلخص في أنها تعمل على تسخين المنطقة التي توضع عليها ومن ثم تفرز تلك المنطقة مياه مثل العرق؛ وبالتالي تهيئ للمستخدم أنها تساعده على فقدان الوزن، وهذا غير صحيح، فمن الطبيعي أن الجسم حين يشعر بالبرد يعمل على استخدام السعرات الحرارية التي قد سبق وخزنها لتحويلها إلى طاقة حتى يٌرجع درجة حرارته إلى المعدل الطبيعي، ومن المتعارف عليه أن الشخص أثناء الطقس البارد يكون أكثر عرضة لفقدان الوزن بسبب تلك السعرات الحرارية التي يحولها الجسم إلى طاقة ويستخدمها للعودة لدرجة الحرارة الطبيعة.

وأضافت أخصائي التغذية العلاجية، أن الدهانات الموضعية تشبه كثيرا المسكنات التي نستخدمها لعلاج آلام العظام، رغم أن الأخيرة تسكن الآلام حتى لو بشكل مؤقت؛ إلا أن دهانات التخسيس تعتمد فقط على رفع درجة حرارة المنطقة الموضوعة عليها ما يساعد على إفراز المياه "العرق" دون أن تقوم بحرق دهون تلك المنطقة.

وأشارت شيرين، إلى أن الدهانات الموضعية مجرد كريمات يمكن أن تصل آثارها الجانبية إلى إصابة بعض الأشخاص الذين قد يعانون من الحساسية لبعض مكونات تلك الكريمات بحروق من الدرجة الأولى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية