أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الدورة الشهرية قد تسبب زيادة الوزن.. دليلكِ للتخلص منه

01:13 م الأربعاء 06 يناير 2021
الدورة الشهرية قد تسبب زيادة الوزن.. دليلكِ للتخلص منه

زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية

كتبت – أمنية قلاوون:

تحدث العديد من التغيرات لجسد المرأة خلال فترة الدورة الشهرية نتيجة اضطراب الهرمونات، خاصًة خلال الأسبوع الأول والثاني قبل نزول الحيض، والتي من أبرز علاماتها الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة، إلى جانب الشعور بالانتفاخ، فضلًا عن التوتر والقلق والتعب، وهو ما يجعل الجسم أكثر قابلية لزيادة الوزن.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، كيفية التخلص من الوزن الزائد خلال الدورة الشهرية، وفقـًا لما ذكره موقع "Live strong".

أنواع زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية

عادًة ما تصاب الفتيات بنوعين من زيادة الوزن خلال فترة الحيض، وهما:

1- زيادة الوزن بسبب تناول الكثير من الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية نتيجة الشهية المرتفعة.

2- زيادة الوزن المؤقتة، والتي تحدث نتيجة انتفاخ المعدة واضطراب الجهاز الهضمي، الذي تعاني منه الفتيات خلال فترة الدورة الشهرية، وعادًة ما يتم احتباس الماء بالجسم بمستوى أعلى من المتوسط، نتيجة لخلل في الهرمونات، ما يُعرف بالوزن المائي.

اقرأ أيضًا: تعانين من آلام القولون العصبي أثناء الدورة الشهرية؟.. دليلك للتغلب عليها

طرق إنقاص الوزن الزائد خلال الدورة الشهرية

إن كنتِ تعانين من النوع الأول، فالنظام الغذائي التالي يساعدكِ على الوقاية من زيادة الوزن المكتسبة، ويتضمن:

1- تناول الوجبات الخفيفة

عادًة ما تشعر الفتيات والسيدات بآلام المعدة خلال تلك الفترة، لكن تساعد الوجبات الخفيفة على عدم الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة نتيجة الجوع أو التوتر أو الجوع العاطفي، وفي نفس الوقت يكون طعامًا خفيفًا وصحيًا.

قد يهمك: 9 طرق بسيطة للحفاظ على توازن الهرمونات.. تناول البيض

2- تناول الخضراوات والفواكه

تميل السيدات خلال تلك الفترة إلى تناول المقرمشات والشوكولاتة وغيرها من الأطعمة التي تزيد الأمور سوءًا، لكن الخضراوات والفواكه تعطي نفس النتيجة من الشعور بالارتياح وتقليل التوتر، لأنها تحسن إنتاج الهرمونات في الجسم، وفي نفس الوقت تكون خفيفة على المعدة ولا تسبب الانتفاخ.

3- تناول الحبوب الكاملة

تلعب الحبوب الكاملة دورًا هامًا في أي نظام غذائي صحي، نظرًا لأنها تحتوي على الألياف الغذائية، التي من فوائدها منح الشعور بالشبع، ما يقلل الشراهة في تناول الطعام.

4- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

تسهم الأطعمة الغنية بالكالسيوم في تقليل انتفاخ المعدة، وتشمل البقوليات والخضراوات الورقية، وينصح للنساء اللاتي يعانين من نقص الكالسيوم بعد الاختبار بتناول المكملات الغذائية تحت إشراف طبي.

5- الإكثار من شرب السوائل

يسهم تناول السوائل بكثرة خلال تلك الفترة في التخلص من احتباس الماء الذي يسبب زيادة مؤقتة في الوزن، نظرًا لأن السوائل تسهم في زيادة إدرار البول من الجسم.

قد يهمك أيضًا: منها الإفراط في الملح.. 7 عادات خاطئة تجنبيها أثناء الدورة الشهرية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية