أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا تتعرض المصابات بمتلازمة تكيس المبايض للاكتئاب؟

12:38 م الثلاثاء 09 مارس 2021
لماذا تتعرض المصابات بمتلازمة تكيس المبايض للاكتئاب؟

الاكتئاب وتكيس المبايض

كتبت- ندى سامي:

متلازمة تكيس المبايض هي اضطراب هرموني شائع يحدث للسيدات في عمر الإنجاب، يؤثر على فرص حدوث الحمل ويتسبب في الكثير من الأعراض المزعجة والمشكلات الصحية، كما كشفت العديد من الدراسات أن ما يصل إلى 40% من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانين من أعراض الاكتئاب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب تعرض بعض المصابات بمتلازمة تكيس المبايض للاكتئاب، وفقًا لـ "Very well health".

أسباب تعرض المصابات بمتلازمة تكيس المبايض للاكتئاب

هناك العديد من الأسباب التي تجعل النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، ومن أبرزها ما يلي:

- يمكن إلقاء اللوم على اختلال التوازن في الهرمونات الجنسية أو الأنسولين.

- قد يكون من الصعب التعامل مع مضاعفات التمثيل الغذائي الخاصة بمتلازمة تكيّس المبايض أو تفاقمها مثل مرض السكري من النوع الثاني، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

- قد تساهم المستويات المرتفعة من الأندروجينات "هرمونات الذكورة" في ارتفاع معدلات اضطرابات المزاج لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

- بالإضافة إلى التأثيرات الهرمونية لمتلازمة تكيّس المبايض التي يمكن أن تساهم في الاكتئاب، لا يمكن التغاضي عن الصعوبات والإحباطات في إدارة أعراض متلازمة تكيس المبايض النضال مع العقم وزيادة الوزن والأعراض الجلدية مثل حب الشباب، وتساقط الشعر ونمو الشعر الزائد، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الصحة العاطفية للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

اقرأ أيضًا: السبب الرئيسي للإعاقة في العالم.. حقائق مثيرة لا تعرفها عن الاكتئاب

أنواع الاكتئاب المختلفة

الاكتئاب هو أكثر بكثير من مجرد الشعور بالحزن غالبًا ما توصف الحالة بأنها شعور بأنك في حفرة مظلمة لا يمكنك الخروج منها على الرغم من أنك ترغب بشدة في ذلك، الاكتئاب هو حالة صحية عقلية خطيرة تتطلب العلاج.

يمكن أن يظهر الاكتئاب في متلازمة تكيس المبايض بأشكال عديد، فيما يلي بعض أنواع الاكتئاب التي يمكن أن تؤثر على الصحة العاطفية للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض:

1- اضطراب اكتئابي حاد

الاضطراب الاكتئابي الكبير هو اضطراب نفسي مميز يختلف عن الكآبة أو الشعور بالإحباط بسبب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، يمكن أن يستمر لأسابيع أو حتى أشهر ويمكن أن يؤثر على القدرة على العمل في الأنشطة اليومية.

يتم تشخيص الاضطراب الاكتئابي الرئيسي عندما يعاني الفرد من نوبة اكتئاب كبرى واحدة أو أكثر دون وجود تاريخ من نوبات الهوس يجب أن يكون الفرد قد عانى من تغيير كبير في الأداء، حيث يكون أحد المظاهر السريرية الرئيسية إما مزاج مكتئب أو فقدان الاهتمام أو المتعة.

2- الاكتئاب ثنائي القطب

النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن معدلات أعلى من الاكتئاب ثنائي القطب.

يتم تشخيص اضطراب ثنائي القطب الأول، الذي كان يُطلق عليه ذات مرة اكتئاب الهوس، عندما يكون لدى الشخص تاريخ من نوبات الاكتئاب، يمكن تشخيص إصابة الفرد بالاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول عند تعرضه لنوبة هوس واحدة على الأقل، تتميز نوبة الهوس بحالة مزاجية مرتفعة أو مزعجة بشكل غير طبيعي ومستمر.

3- الاضطرابات العاطفية الموسمية

يمكن أن يؤثر الاضطراب العاطفي الموسمي أيضًا على النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، اضطراب القلق الاجتماعي هو شكل موسمي من الاكتئاب يحدث خلال نفس الإطار الزمني كل عام، يعاني معظم الناس من اضطراب القلق الاجتماعي من الخريف وحتى أشهر الشتاء، عندما تكون الأيام أقصر وأكثر قتامة، الأعراض النموذجية لاضطراب القلق الاجتماعي هي نقص الطاقة وتقلب المزاج والتعب، تتحسن أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي خلال الأشهر الأخرى.

قد يهمك: 5 اختلافات بين الرجال والنساء عند الإصابة بالاكتئاب

كيف يتم علاج الاكتئاب المرتبط بمتلازمة تكيس المبايض؟

يمكن إدارة الاكتئاب بعدة طرق، بدءًا من العلاج والأدوية إلى الطب التكميلي والبديل.

العلاج الفردي

يمكن أن يكون العثور على شخص للتحدث معه مفيدًا في التعامل مع المشاعر الصعبة أو المؤلمة بما في ذلك النضالات اليومية مع متلازمة تكيس المبايض كما أنه مفيد لتغيير أنماط التفكير السلبي الشائعة في الاكتئاب.

في حين أن هناك العديد من أنواع العلاج بالكلام فقد وجد أن كلا من العلاج السلوكي المعرفي والعلاج النفسي بين الأشخاص فعالان في علاج الاكتئاب.

العلاج الدوائي

مضادات الاكتئاب متاحة للمساعدة في علاج الاكتئاب، هناك العديد من الأنواع المتاحة، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناولها.

الطب البديل

تتوفر أيضًا علاجات الطب البديل والتكاملي لعلاج الاكتئاب، أثبتت الممارسات القائمة على اليقظة أنها فعالة في تقليل أعراض الاكتئاب لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، قد تكون استراتيجيات العلاج الأخرى مثل الوخز بالإبر مفيدة أيضًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية