أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فحص 1.6 مليون مواطن خلال 6 أيام بالمبادرة الرئاسية للأمراض المزمنة

12:50 ص الخميس 24 سبتمبر 2020
فحص 1.6 مليون مواطن خلال 6 أيام بالمبادرة الرئاسية للأمراض المزمنة

مبادرة الرئيس لمتابعة الأمراض المزمنة

كتب - أحمد كُريِّم:

أعلنت وزارة الصحة فحص مليون و654 ألف و934 مواطن، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لـ"فحص وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي"، تحت شعار "100 مليون صحة"، من ضمنهم 346 ألف مواطن، أمس الأربعاء، وذلك في أعلى حصيلة يومية منذ انطلاق المبادرة.

وأوضحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه تم تقديم العلاج لـ414 ألف و111 مواطن بالمجان، وذلك منذ التوسع في الفئات المستهدفة والخدمات المقدمة بالمبادرة، ابتداءً من 18 سبتمبر الجاري حتى أمس.

وأضاف خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن المبادرة أصبحت تستهدف فحص جميع المواطنين من الفئة فوق سن الـ40 عامًا، والذين يبلغ عددهم 28 مليون مواطن، للكشف عن الأمراض المزمنة وعلاجها.

وأشار مجاهد إلى أن المبادرة تقدم خدمات الكشف عن الأمراض المزمنة (سكر، ضغط الدم، قلب)، كما تقدم خدمة الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى وقياس مؤشر كتلة الجسم، بالإضافة إلى تقديم التوعية الصحية أيضًا للمترددين على المبادرة.

وأكد المتحدث باسم الوزارة أن المبادرة سوف تستمر في فحص المواطنين حتى نهاية العام الجاري، داعيًا المواطنين فوق سن الـ40 عامًا للتوجه إلى أماكن تقديم خدمات المبادرة، لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، مشيرًا إلى أنه في حالة التأكد من الإصابة بأحد الأمراض مزمنة، يتم إحالة المريض إلى المستشفيات، لإجراء الفحوصات المتقدمة وتلقي العلاج بشكل دوري بالمجان من خلال "كارت المتابعة".

وناشد مجاهد المواطنين الأقل من 40 عامًا ويعانون من أمراض مزمنة، بالتردد على المبادرة، للاطمئنان على حالتهم الصحية، مؤكدًا أن أن العمل بالمبادرة مستمر طوال أيام الأسبوع، من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً.

وقال مستشار وزيرة الصحة إن خدمات المبادرة يتم تقديمها بجميع محافظات الجمهورية من خلال 5400 وحدة صحية ومركز طبي، وأكثر من 750 قافلة طبية، بالإضافة إلى 757 فرقة متحركة تم نشرها لتقديم خدمات المبادرة بالأماكن العامة ومحطات القطارات ومترو الأنفاق وأماكن التجمعات، مثل المساجد والكنائس والنوادي والمولات التجارية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، مضيفًا أنه يمكن معرفة أماكن تلك الوحدات من خلال الموقع الرسمي للمبادرة (http://www.100millionseha.eg) أو تطبيق "صحة مصر" أو عن طريق الاتصال بالخط الساخن للمبادرة 15335.

وأوضح مجاهد أن جميع الفرق الطبية العاملة بالمبادرة، وعددها 6548 فريق، تم تدريبهم على بروتوكولات العلاج المعتمدة وأجهزة الفحص المختلفة، لافتًا إلى أنه تم تخصيص ممرات آمنة لدخول وخروج المرضى بالمستشفيات والوحدات الصحية، لمنع الاختلاط بين المرضى المصابين بكورونا والمرضى غير المصابين بالفيروس التاجي، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة واتباع أساليب مكافحة العدوى، ومراعاة التباعد الاجتماعي خلال تقديم خدمات المبادرة.

يُذكر أن المبادرة قد انطلقت تجريبًا في الحادي والعشرين من اليونيو الماضي، لمتابعة الحالة الصحية لأصحاب الأمراض المزمنة من عمر 18 عامًا فأكثر والمسجلين لدى قاعدة بيانات "100 مليون صحة" بارتفاع السكر والضغط عن المعدلات الطبيعية، لتشجيعهم على مواصلة متابعة حالتهم الصحية، نتيجة عزوف بعضهم تخوفًا من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية