أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"موديرنا" تكشف نسبة فعالية لقاحها المضاد لكورونا

02:32 م الإثنين 16 نوفمبر 2020
"موديرنا" تكشف نسبة فعالية لقاحها المضاد لكورونا

لقاح موديرنا

كتب- كريم حسن:

أعلنت شركة الأدوية "Moderna"، صباح اليوم، الاثنين، أن لقاح فيروس كورونا الخاص بها فعال بنسبة 94.5٪، بناءً على نظرة مبكرة على نتائج دراستها الكبيرة المستمرة.

ووفقًا لصحيفة "Newyork times"، قال الباحثون إن النتائج كانت أفضل مما كانوا يتخيلون، إلا أن اللقاح لن يكون متاحًا على نطاق واسع قبل أشهر، وربما ليس حتى الربيع.

وتعتبر موديرنا الشركة الثانية التي تقدم بيانات أولية عن لقاح ناجح على ما يبدو، مما يعطي الأمل في تحييد تفشي جائحة أصابت أكثر من 53 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وقتلت أكثر من 1.2 مليون شخص.

وتعتبر شركة "Pfizer" هي الأولى التي أبلغت قبل أسبوع أن لقاحها فعالًا بنسبة تزيد عن 90٪، وهو الذي عملت على تطويره بالتعاون مع "BioNTech".

وكانت شركتا "Pfizer" و "Moderna" أول من أعلن عن بيانات مبكرة عن دراسات كبيرة، لكن 10 شركات أخرى تجري أيضًا تجارب كبيرة في المرحلة 3 في سباق عالمي لإنتاج لقاح، بما في ذلك جهود في أستراليا وبريطانيا والصين والهند وروسيا، حيث أن هناك أكثر من 50 لقاحًا مرشحًا آخر في مراحل مبكرة من الاختبار.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن لقاحات فيروس كورونا يجب أن تكون فعالة بنسبة 50% على الأقل حتى تتم الموافقة عليها.

اقرأ أيضًا: مكتشف لقاح "Pfizer" المضاد لكورونا يوضح متى قد تعود الحياة لطبيعتها

ويختبر الباحثون اللقاحات عن طريق تلقيح بعض المشاركين في الدراسة وإعطاء الآخرين دواءً وهميًا، ثم مراقبة المجموعتين لمعرفة عدد الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض، وفي دراسة موديرنا، أصيب 95 شخصًا بفيروس كورونا: خمسة تم تطعيمهم، و90 تلقوا حقنًا وهميًا من المياه المالحة.

وإحصائيًا، كان الفرق بين المجموعتين ذو دلالة إحصائية، ومن بين 95 حالة، كانت 11 حالة شديدة - كلها في مجموعة الدواء الوهمي.

وتم تحليل النتائج من قبل لجنة مراقبة سلامة البيانات المستقلة، المعينة من قبل المعاهد الوطنية للصحة.

وقامت موديرنا، ومقرها كامبريدج، بتطوير لقاحها بالتعاون مع باحثين من مركز أبحاث اللقاحات، وهو جزء من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية.

وقال الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد، في مقابلة: "قلت إنني سأكون راضيًا عن لقاح فعال بنسبة 75%، وكنت أود أن أرى 90 أو 95%، لكنني لم أكن أتوقع ذلك، واعتقدت أننا سنكون جيدين ، لكن 94.5 في المائة أمر مثير للإعجاب".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية