أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

9 نصائح ضرورية للتعايش مع مرض كرون

01:27 م الخميس 13 مايو 2021
9 نصائح ضرورية للتعايش مع مرض كرون

كرون

كتبت- ياسمين الصاوي:
يعاني المصابون بمرض كرون من عدة أعراض مزعجة مثل ألم البطن والإسهال وفقدان الشهية وخسارة الوزن بشكل مفاجئ، ما يستدعي المتابعة المستمرة مع الطبيب لوقف ذلك.
ولا سبيل للشفاء من مرض كرون، لكن هناك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها للتعايش مع المرض والسيطرة على أعراضه، حسبما ذكر موقع "Health grades".

1-تناول الدواء في موعده

يجب الحرص على عدم الإغفال عن تناول الدواء في موعده أو وقف تناوله أو زيادة الجرعة المحددة، إلا بعد استشارة الطبيب المختص، حيث يمكن أن يجعل ذلك الأعراض أكثر حدة وقوة.

2-شرب المياه

في حال المعاناة من الإسهال المزمن نتيجة الإصابة بمرض كرون، فإن الجسم يحتاج إلى كمية كبيرة من المياه والسوائل لحماية صحة الكلى والحفاظ على ترطيب الجسم والوقاية من الإجهاد.

3-تناول وجبات صغيرة

يجب تقسيم الوجبات على مدار اليوم، وعدم تناول كمية كبيرة من الطعام على وجبة الإفطار، لكن تناول الطعام كل 3-4 ساعات للوقاية من ألم وتشنج البطن، بمعنى أن يتم تناول 5-6 وجبات صغيرة بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة.

4-استعمال غسول الفم

تعد قرح الفم أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بمرض كرون، ويمكن تخفيف الالتهابات عن طريق استعمال غسول الفم والمتابعة مع طبيب الأسنان بشكل دوري.

5-الاسترخاء والهدوء

يجعل الضغط العصبي والقلق أعراض مرض كرون أكثر سوءًا، حيث يزيد من الإسهال وألم وتشنج البطن، لذا يمكن السيطرة على ذلك من خلال ممارسة اليوجا والتأمل وتمارين التنفس للمساعدة على الهدوء والاسترخاء.

6-ممارسة الرياضة

في أغلب الأحيان، يعاني مرضى كرون من بعض الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الأدوية المعالجة لهذه الحالة، مثل ضعف العظام، في حين يمكن تقويتها عن طريق ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل المشي أو صعود السلم.

7-حمل مستلزمات مهمة

عند الخروج من المنزل، يجب حمل بعض المستلزمات المهمة للوقاية من أي موقف محرج، من بينها حمل بعض الملابس الداخلية والمناديل الورقية والمبللة ومزيل للروائح الكريهة، فضلاً عن تجنب الإجهاد والتعب.

8-الالتزام بروتين يومي

يجب الالتزام بجدول وروتين يومي منذ الاستيقاظ من النوم حتى الذهاب إلى الفراش ليلاً، مثل تحديد موعد الاستيقاظ وتناول الطعام وموعد الذهاب للعمل وزيارة عيادة الطبيب، كما يجب الاتصال بالأصدقاء والأقارب للحصول على الدعم العاطفي.

9-تناول أطعمة صحية

يمكن كتابة قائمة بالأطعمة الصحية للتوجه لشرائها، حيث تساعد بعض المأكولات مثل الفواكه والخضروات والمكسرات على تخفيف أعراض مرض كرون، ويُفضل المتابعة مع طبيب تغذية مختص

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية