أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضراره خطيرة.. 7 نصائح بسيطة لتقليل تناول الملح

04:08 م الأربعاء 21 أبريل 2021
أضراره خطيرة.. 7 نصائح بسيطة لتقليل تناول الملح

تقليل الملح

كتب – كريم حسن:

يميل بعض الأشخاص لإضافة كميات كبيرة من الملح إلى الأطعمة المتناولة، وهو ما يعتبر عادة غذائية خاطئة، نظرًا لما قد يؤدي إليه الإفراط في تناول الملح من أضرار صحية خطيرة، على رأسها ارتفاع معدل ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضًا احتباس السوائل بالجسم.

يقدم "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من النصائح والإرشادات البسيطة للمساعدة على تقليل تناول الملح، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

1-الابتعاد عن تناول الأطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة المصنعة بشكل عام على نسب عالية من الملح، والذي يتم إضافته خلال عملية معالجة الأغذية محل التصنيع بهدف جعل مذاقها أفضل.

2-تحقق من ملصقات الأطعمة قبل شرائها

ينصح بالحرص على قراءة ملصقات الأطعمة قبل شرائها للمساعدة على اختيار الأنواع التي تحتوي على نسب قليلة من الملح لكل 100 جرام، حيث ستجد عند مقارنة المنتجات أن المنتجات المماثلة يمكن أن تختلف من حيث مستوى الصوديوم الذي تحويه.

3-تجنب وضع الملح والصلصات بجانبك عند تناول الطعام

تحتوي معظم أنواع الصلصات، وعلى رأسها صلصة الطماطم، على نسب عالية من الملح، وهو ما يعرض الجسم للإصابة بأضرار صحية خطيرة عند الإفراط في تناولها، لذا ينصح دائمًا بالحرص على عدم وضعها على المائدة عند تناول الطعام.

اقرأ أيضًا: يحسن عملية النوم.. إليك فوائد الملح وعلاقته بإنقاص الوزن

4-استخدم الأعشاب والتوابل

يمكن بسهولة إضافة الكثير من النكهة إلى الوجبات المتناولة من خلال استخدام الأعشاب والتوابل والحمضيات، مثل الليمون أو الخل بدلًا من الملح.

5-تقليل الملح المضاف تدريجيًا

ينصح بتقليل كمية الملح المضافة إلى الأطعمة المتناولة بشكل تدريجي، وهو ما سيساعد براعم التذوق لديك على التكيف مع نسب قليلة من الملح بمرور الوقت.

6-تقليل تناول اللحوم المصنعة والوجبات السريعة

تعتبر اللحوم المصنعة والمدخنة والوجبات السريعة من أكثر الأطعمة احتواءً على الملح، لذا، ينصح بتحضير تلك الوجبات في المنزل لجعلها أكثر أمانًا على صحة الجسم.

7-تناول الخضروات والفواكه

تحتوي الخضروات والفواكه الطازجة على نسب منخفضة للغاية من الصوديوم، لذا، فإنها تعتبر خيارًا غذائيًا مثاليًا لتقليل تناول الملح والوقاية من أضراره.

كما تعتبر الفواكه والخضروات المعلبة والمجمدة منخفضة إلى حد ما من حيث نسبة احتوائها على الصوديوم، ولكن يجب مراعاة التخلص من المحلول الملحي الذي تحويه الأنواع المعلبة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية