أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة للتعرق البارد.. كيف يمكن علاجه؟

04:27 م الجمعة 12 مارس 2021
أسباب متعددة للتعرق البارد.. كيف يمكن علاجه؟

اسباب التعرق البارد

كتبت- حسناء الشيمي:

يحدث التعرق البارد عندما يشعر الفرد فجأة بقشعريرة في الجسم تحدث جنبًا إلى جنب مع التعرق غير الطبيعي ، بغض النظر عن درجة الحرارة أو البرودة.

ويظهر التعرق البارد عادة في باطن اليد، أو الإبطين، وتتعدد أسباب التعرق البارد ونستعرضها إليكم في السطور التالية، وفق ما جاء في "verywellhealth"، و"healthline".

  • التعرض لصدمة

تحدث الصدمة عندما يتفاعل الجسم مع الظروف البيئية القاسية أو الإصابة الشديدة، فعندما يصاب الجسم بالصدمة، فإن الأعضاء لا تتلقى نفس القدر من الأكسجين أو الدم الذي تحتاجه لتعمل، وهذه الحالة من الحالات الطارئة التي تحتاج للتدخل الطبي سريعًا، لأنها قد تسبب الوفاة، خاصة أنه يصاحبها، شحوب البشرة بشكل غير طبيعي، سرعة التنفس، وارتفاع النبض بشكل غير طبيعي

الشعور بالمرض أو التقيؤ، والضعف أو الإرهاق، فضلا عن الشعور بالدوار.

  • عدوى أو تعفن الدم

يمكن أن تحدث العدوى عن طريق البكتيريا أو الفيروسات التي تهاجم أنسجة الجسم، وفي كثير من الحالات، تتسبب العدوى في التهاب الأنسجة حيث يحاول الجهاز المناعي مكافحة العدوى.

يحدث تعفن الدم عندما يستجيب الجهاز المناعي لعدوى بكتيرية أو فيروسية خطيرة في البطن، أو الرئتين، أو الجهاز البولي أو أنسجة الجسم الرئيسية الأخرى. ومعه يمكن أن يحدث الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يتسبب ذلك في تجلط الدم أو تسربه من الأوعية الدموية، وهذا يجعل من الصعب على الأعضاء الحصول على الدم والأكسجين ، مما قد يسبب التعرق البارد.

وتعفن الدم من الحالات الطارئة التي تستدعي استشارة الطبيب على الفور، خاصة أنه قد يصاحبها، ارتفاع في درجة الحرارة، وبرودة، ورعشة، ارتباك، سرعة التنفس، فقدان الوعي، صعوبة التنفس.

  • الغثيان أو الدوار

الغثيان هو ببساطة الشعور بالرغبة في التقيؤ ويحدث نتيجة العديد من الأمراض لعل أبرزها اضطرابات الجهاز الهضمي، أو الإفراط في تناول الطعام.

أما الدوار أو الدوخة فغالبًا ما تكون ناتجة عن مشكلات في الأذن الداخلية واتصالاتها بالدماغ، وفي الغالب يصاحبها العديد من الأعراض التي تشمل حركة العين المتشنجة، وضبابية الرؤية، صعوبة المشي، ضعف أو تنميل غير طبيعي، إغماء، طنين الأذن.

  • الإغماء

الإغماء يحدث نتيجة عدم وصول الأكسجين للدماغ بشكل طبيعي، ما يسبب التعرق البارد قبل أو بعد الإغماء مباشرة.

ويمكن أن يحدث الإغماء بسبب فقدان الأكسجين في الدماغ لعدد من الأسباب، بما في ذلك التعرض للجفاف، أو السخونة الشديدة أو التعرق الشديد بسبب التمارين أو درجة الحرارة الخارجية، الإرهاق الشديد، الإصابة بأمراض قلبية تجعل القلب ينبض بسرعة شديدة أو ببطء شديد.

  • التوتر أو القلق

يمكن أن يؤدي التوتر أو القلق إلى التعرق البارد، وتظهر معها أعراض مختلفة مثل المعاناة من وجود ألم غير مبرر في العضلات، الغثيان أو التقيؤ، فكل هذه التأثيرات ناتجة عن التوتر الذي يفرضه القلق على الجسم، والذي يمكن أن يمنع الأكسجين من الوصول إلى المخ أو الأعضاء الأخرى.

  • انخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم إلى مستويات أقل بكثير من المعتاد قد يكون خطيرًا خاصة عندما يتسبب في عدم حصول الدماغ أو الأعضاء الأخرى على كمية كافية من الأكسجين.

تشمل الأعراض الشائعة الأخرى لانخفاض ضغط الدم

الشعور بالدوار أو الارتباك والارهاق، والغثيان، وجود رؤية ضبابية.

اقرأ أيضًا: لمرضى الضغط المنخفض.. 7 إرشادات تجنبك انخفاضه بشكل مفاجيء (صور)

  • انقطاع الطمث

يحدث انقطاع الطمث عندما يتغير توازن الهرمونات في الجسم، وهما هرمون الاستروجين والبروجسترون، بشكل كبير وتنتهي الدورة الشهرية، فإلى جانب الهبات الساخنة المفاجئة، يعتبر التعرق البارد من أكثر الأعراض الجسدية الملحوظة لانقطاع الطمث.

  • نقص سكر الدم

عندما ينخفض سكر الدم عن المستويات الطبيعية، يتفاعل الجسم مع نقص السكر في الدم بشكل مشابه لنقص الأكسجين، ففي حال كان الشخص مصابًا بالسكري فيجب طلب المساعدة الطبية الطارئة فورًا لاستعادة مستويات الجلوكوز في الدم، ويتحقق ذلك من خلال تناول الأطعمة والمشروبات السكرية أو شربها.

قد يهمك: انخفاض السكر لغير المصابين بالسكري.. إليك أسبابه وطرق الوقاية منه

علاج التعرق البارد

يعتمد العلاج على التعرف على سبب التعرق البارد أولا ثم علاجه، على سبيل المثال فإذا كان السبب ناتج عن انخفاض الضغط أو السكر، أو مستوى الاكسجين فيجب علاج تلك الحالة للتخلص من التعرق البارد.

وهناك إرشادات ينصح باتباعها للتخلص من التعرق البارد، وتشمل:

  • شرب الكثير من الماء طوال اليوم للوقاية من الإصابة بالجفاف.

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

  • الحصول على التغذية الصحية السليمة لتجنب انخفاض الضغط أو السكر.

  • تجنب التدخين.

وفي بعض الحالات التي يكون فيها مستوى الأكسجين منخفضًا، يمكن أن يساعد التنفس العميق في استعادة إمدادات الأكسجين في الدم.

ويمكن أن تساعد تمرينات التأمل والاسترخاء في تهدئة القلق أو التوتر وتساعد على استعادة القدرة على التنفس بشكل طبيعي، ما يمنع التعرق البارد.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا تعرض الجسم لصدمة أو أصيب بالعدوى أو أصيب بجروح خطيرة، فإن العناية الطبية الطارئة ضرورية لمنع أي ضرر طويل المدى، وهناك علامات أيضًا يجب الانتباه إليها وتحتاج إلى استشارة الطبيب على الفور، وتشمل:

  • زرقة الأظافر أو الشفتين.

  • الشعور بضيق في الحلق.

  • تشتت الانتباه.

  • القيء الدموي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية