أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تعاني من آلام الذراعين؟.. السبب قد يكون في رقبتك

05:52 م الجمعة 19 فبراير 2021
هل تعاني من آلام الذراعين؟.. السبب قد يكون في رقبتك

آلام الذراعين

كتب - كريم حسن:

يشكو بعض الأشخاص أحيانًا من الشعور بالألم في الذراعين، يصاحبه الإحساس بالخدر أو الوخز و الضعف، وقد تشير تلك الحالة المرضية إلى وجود مشكلة ما في غضاريف الرقبة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، العلاقة بين مشكلات الرقبة وآلام الذراعين، وفقًا لما ذكره الدكتور وائل المهدي، أستاذ جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب قصر العيني، وموقع "Healthcare".

ما العلاقة بين مشكلات الرقبة وآلام الذراعين؟

هناك ما يسمى بالقرص العنقي في الرقبة، وهو النسيج الرخو الموجود بين الفقرات، وعادة ما يتدهور بمرور الوقت، واتباع العادات الخاطئة في الجلوس أو غير ذلك، ونتيجة لذلك ، تبدأ الفقرات في تكوين نتوءات عظمية، ما قد يؤدي إلى زيادة الضغط على الحبل الشوكي والأعصاب التي تتفرع إلى الأطراف، ومنها الذراعين، وهو ما قد يفسر الخدر والوخز والضعف في الذراعين.

ويوجد وراء كل غضروف من غضاريف الرقبة عصبان، يتجه أحدهما ناحية الذراع اليمين والآخر تجاه الذراع اليسار، لتشكل شبكة عصبية مكونة من 7 أعصاب ممتدة من الرقبة لكلا الذراعين.

وعليه، فإنه حال حدوث انزلاق لأحد غضاريف الرقبة على أحد الجانبين، يمتد الألم إلى الذراع الواقع على نفس الاتجاه عن طريق تلك الأعصاب، ومن الممكن أن يشعر الشخص بالألم في الذراعين حال انزلاق الغضاريف على الجانبين معًا.

اقرأ أيضًا: التزم بها عند الجلوس والنوم.. 4 نصائح تساعدك على تجنب آلام الرقبة

المضاعفات الصحية لإهمال علاج مشكلات الرقبة على الذراعين

حال إهمال الشخص المصاب لتلقي العلاج المناسب لتلك الحالة المرضية، تحدث بعض المضاعفات الصحية، حيث تزيد حدة الأعراض المصاحبة للانزلاق، فيشعر الشخص بتنميل في الذراعين، ثم الإحساس بالضعف ووجود ثقل في اليدين، الأمر الذي يعيق قدرة الشخص على أداء مهامه اليومية، ويفقده القدرة على النوم بشكل طبيعي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية