أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إجهاد العين.. 10 طرق منزلية بسيطة قد تخفف حدته

11:56 ص الثلاثاء 12 أكتوبر 2021
إجهاد العين.. 10 طرق منزلية بسيطة قد تخفف حدته

إجهاد العينين

كتب - كريم حسن:

يعاني بعض الأشخاص من الشعور بإجهاد العينين، نتيجة مجموعة مختلفة من العوامل، لعل أبرزها العمل بشكل متواصل ولفترات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر، أو استخدام الهواتف المحمولة، مما يؤدي إلى قلة قدرة الشخص على ممارسة حياته بشكل طبيعي.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز العلاجات المنزلية البسيطة التي قد تساعد على تخفيف حدة إجهاد العينين، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

1- الكمادات الدافئة

يمكن لوضع الكمادات الدافئة على العين المجهدة تخفيف حدة الألم، وزيادة تدفق الدم، إضافة إلى ترطيب العين، والمساعدة على استرخاء التشنجات العضلية.

ويراعى قبل تطبيق الكمادات على العين غسل اليدين جيدًا حتى لا تدخل البكتيريا في العينين، ثم غمس المنشفة في الماء الذي تم غليه لتعقيمه، وتركه حتى يصبح فاترًا، ووضعها على العينين لمدة 5-10 دقائق، أو حسب ما ينصح به الطبيب المختص.

2- ضبط الأضواء وشاشات الأجهزة المستخدمة

تتطلب المهام المختلفة أنواعًا متابينة من الضوء، فعلى سبيل المثال، تشهل مشاهدة التلفزيون على إضاءة الغرفة الهادئة، بينما تتطلب القراءة أن يكون مصدر الضوء خلف الشخص، بحيث يكون نحو الصفحة بعيدًا عن العينين.

أما بالنسبة للشاشات الرقمية، فلابد من ضبط درجة السطوع بحيث تتلائم مع مستوى الضوء حول الشخص، مع مراعاة ضبط تباين الشاشة، حتى لا تضطر العينان إلى بذل مجهود أكبر، وهو ما قد يسبب إجهادهما.

اقرأ أيضًا: توقف عن تصديقها.. 5 خرافات شائعة عن صحة العين

3- ارتداء نظارات الكمبيوتر

باستخدام هذه النظارات الطبية، يمكن للعينين التركيز على شاشة الكمبيوتر من على بعد، يقدر بحوالي 20-26 بوصة من الوجه، ويحتوي بعضها على عدسات خاصة للمساعدة على نقل التركيز بسرعة بين المسافات القريبة والمتوسطة والبعيدة.

وقبل شرائها، لابد من إدراك أن نظارات الكمبيوتر ليست مثل تلك التي تحجب الضوء الأزرق، فقد توفر الثانية قدر أكبر من الراحة للشخص، لكنها لا تمنع دائمًا إجهاد العين.

4- طريقة بيتس

يربط بعض خبراء العيون علاج إجهاد العينين بطريقة بديلة تسمى طريقة بيتس، والتي سميت على اسم طبيب العيون ويليام بيتس.

ويمكن تطبيق طريقة بيتس عن طريق وضع راحتي اليدين على العينين بعد إغلاقهما، دون الضغط على مقلتي العينين، وبالرغم من أن الأبحاث أظهرت أن تلك الطريقة لا تصحح البصر، إلا أن راحة اليد يمكن أن تساعد في تخفيف إجهاد العين.

5- اتباع إرشادات معينة عند استخدام الكمبيوتر

يمكن أن تحدث التعديلات الصغيرة فرقًا كبيرًا في العينين، وتتضمن التأكد من أن الشاشة على بعد حوالي ذراع (20-26 بوصة) من الوجه، ويجب أن يكون منتصف الشاشة أقل بقليل من مستوى العين، بما يقدر بحوالي (4-5 بوصات).

كما ينبغي ضبط حجم النص بمقدار لا يتطلب تحديق العين لرؤيته بوضوح، مع تجربة حامل مستندات بجوار الشاشة للأوراق المطبوعة، مما يحد من مقدار تحريك العينين للأمام والخلف.

6- أكياس الشاي

تعمل أكياس الشاي بمثابة ضغط بارد مريح للعينين، فبعد تناول مشروب أكياس البابونج أو الشاي العادي، يمكن وضع الأكياس في وعاء نظيف في الثلاجة، وبمجرد أن تبرد، من الممكن وضعها على الجفون للمساعدة في تهدئة العينين وتقليل التورم.

ويراعى التأكد من غسل اليدين والوجه جيدًا، وإزالة العدسات اللاصقة، قبل استخدام أكياس الشاي، مع مراعاة عدم تسلل حبات الشاي في العينين.

قد يهمك: 10 حالات تستدعي زيارة طبيب العيون

7- تمارين العين

يمكن لممارسة بعض التمارين تخفيف حدة إجهاد العينين، وأبرزها وضع الإصبع على بعد بضع بوصات من العينين والتركيز عليه، ثم التركيز على مسافة بعيدة، والعودة إلى الإصبع مجددًا، والتكرار عدة مرات.

ومن الممكن إغماض العينين، وتوجيهما نحو السقف ثم لأسفل باتجاه الأرض، والنظر إلى اليمين ثم اليسار، فقد تساعد هذه التمارين في تخفيف إجهاد العين، لكنها في الواقع لا تزيد قوة عضلات العينين.

8- أخذ فترات راحة من الشاشات

عند استخدام الأجهزة الرقمي، يجب أن تأخذ فترات راحة منتظمة دون النظر خلالها للشاشة، من خلال اتباع قاعدة 20-20-20، بما يعني أخذ استراحة لمدة 20 ثانية للنظر إلى شيء ما على بعد 20 قدمًا كل 20 دقيقة، مع مراعاة إراحة العينين لمدة 15 دقيقة كل ساعتين.

9- تحسين جودة الهواء

يتسبب جفاف العينين في الشعور بإجهادهما، لذا، ينصح باستخدام مرطبات الهواء لإضافة الرطوبة إلى العينين، ويفضل أن يكون مستوى الرطوبة 45% على الأقل.

وينصح بضبط منظم حرارة المرطب، أو الابتعاد عن الفتحات حتى لا ينفجر الهواء الجاف بالقرب من الوجه، مع مراعاة الإقلاع عن التدخين.

قد يهمك أيضًا: 4 ألون غريبة للعين.. هل يمكن تغييرها؟

10- الدموع الاصطناعية أو الحقيقية

تُخفف قطرات العين التي تُصرف دون وصفة طبية أو بعد استشارة الطبيب المختص، جفاف العينين المجهدة، وينصح باستخدمها للحفاظ على ترطيب العينين ومنع أعراض الجفاف من العودة مجددًا.

وإذا كنت تفضل الاستعانة بالدموع الطبيعية، فتذكر أن ترمش كثيرًا، خاصة عند استخدام الأجهزة الرقمية، بما يقدر بحوالي 15 مرة في الدقيقة، ولكن عندما نستخدم الكمبيوتر، ينخفض ​​هذا إلى 5-7 مرات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية