أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر الصيام على مرضى الهيموفليا؟

09:05 م السبت 01 مايو 2021
هل يؤثر الصيام على مرضى الهيموفليا؟

الهيموفيليا

كتب- صابر نجاح:

يعاني مرضى الهيموفيليا أثناء الصيام من الإعياء والإجهاد الشديد نتيجة لمضاعفات المرض نتيجة لنقل الدم بشكل متكرر، فما النصائح الواجب اتباعها للوقاية من مضاعفات الهيموفليا أثناء الصيام في رمضان.

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور حسين همام، استشاري أمراض الدم وزرع النخاع، أن مريض الهيموفيليا يستطيع الصيام بشكل طبيعي طوال شهر رمضان، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج لتعديل مواعيد وجرعات الأدوية لتتلائم مع ساعات الإفطار.

اقرأ أيضاً: تعاني من سيولة الدم؟.. 5 طرق ضرورية لتجنب مخاطره

ويضيف استشاري أمراض الدم، أن النظام الغذائي لمريض الهيموفيليا ضروري للغاية خاصًة في ظل ضعف أجهزتهم المناعية وتعرض بعض المرضى للنزيف، مشيراً إلى أن تناول السوائل والأطعمة الغنية بالفيتامينات والحديد عند الإفطار والسحور أمر مهم للغاية من أجل الحفاظ على توازن الجسم أثناء الصيام.

وشدد همام، على ضرورة كسرالصيام إذا كان مستوى الهيموجلوبين أقل من 6، محذرًا المرضى من الصيام في هذه الحالة، والمبادرة في العلاج فورًا مع أهمية نقل الدم.

قد يهمك: مضاعفات خطيرة لسيولة الدم.. إليك الأسباب والأعراض

وحذر استشاري أمراض الدم، من بذل مجهود كبير قبل الإفطار، لتجنب التعرض للإجهاد والإعياء، ونصح عند حلول موعد الإفطار بالإسراع بتناول الطعام، من أجل استعادة العناصر الغذائية التي تم فقدها أثناء الصيام، على أن يتضمن الإفطار عنصر الحديد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية