أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة تلقي لقاح كورونا؟

03:25 م الأحد 10 يناير 2021
هل يمكن للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة تلقي لقاح كورونا؟

لقاح كورونا

كتبت - ندى سامي:

منذ بداية أزمة كورونا يتسابق العالم في إيجاد لقاح للوقاية منها، وبعد ظهور عدد من اللقاحات وتلقي المزيد من الأشخاص للتطعيم، ماذا يمثل التطعيم للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، وكيف تؤثر حالة نقص المناعة عليهم عند تلقي لقاحات كوفيد 19؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير لقاح كورونا على االذين يعانون من نقص المناعة.

أصحاب نقص المناعة يعانون من ضعف أو خلل في جهاز المناعة، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) يشمل الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، أو الذين خضعوا للإشعاع أو عمليات الزرع، أو كبار السن، أو من لديهم أمراض تؤثر على جهاز المناعة لديهم، وفقًا لـ "Very well health".

كيف يؤثر نوع اللقاح على أصحاب نقص المناعة؟

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة فإن نوع اللقاح الذي يتلقونه مهم، يقول بيتر جوليك أستاذ الطب المساعد في جامعة ولاية ميشيجان، هناك أنواع مختلفة من اللقاحات منهم اللقاح الحي والمعطل، حيث لا يوجد أي نوع من الفيروسات الحية فيه.

واللقاحات المعطلة وهو نوع من اللقاح يستخدم النسخة المقتولة من الجرثومة التي تسبب المرض من أمثلة اللقاحات المعطلة التهاب الكبد A والأنفلونزا، وشلل الأطفال، وداء الكلب، نظرًا لأن اللقاحات المعطلة لا توفر نفس القدر من القوة مثل اللقاحات الحية فعادة ما يتم إعطاؤها بجرعات محددة، وتعد لقاحات كورونا التي تنتجها شركتي فايزر ومودرنا لقاحات معطلة.

من ناحية أخرى فإن اللقاحات المنشطة هي لقاحات تستخدم نسخة ضعيفة من الجراثيم لبناء نظام مناعي قوي ودائم، تشمل هذه اللقاحات الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والجدري وجدري الماء والحمى الصفراء، يمكن أن تكون اللقاحات المنشطة خطيرة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، لأن الفيروس النشط الموجود في اللقاح يعرض لخطر التسبب في المرض.

يعمل لقاحا فايزر ومودرنا عن طريق تشجيع الخلايا صنع بروتين يحفز الاستجابة المناعية للجسم، مما يؤدي إلى إنتاج الأجسام المضادة، ثم تعمل هذه الأجسام المضادة للحفاظ على الصحة والحماية من الإصابة بكوفيد 19.

ويوضح "جوليك"، أنه عادةً ما يكون اللقاح غير الحي مكونًا يحفز الجسم على تكوين ذاكرة لهذا الفيروس المحدد ثم تكوين أجسام مضادة مقابل لقاح حي يحتوي على تركيز منخفض من الفيروس الفعلي نفسه، مشيرًا إلى أن لقاحات كوفيد 19 ليست لقاحات حية، ولذا يمكن للمريض الذي يعاني من نقص المناعة أن يأخذ اللقاح.

في بعض الحالات، يمكن أن توفر جرعة واحدة من لقاح حي حماية مدى الحياة، ولكن لأن لقاحا فايزر ومودرنا من اللقاحات المعطلة سيتطلبان جرعات متعددة.

اقرأ أيضًا: هل يجب على المتعافين من كورونا تلقي اللقاح؟

ضعف الاستجابة المناعية

على الرغم من أن لقاحات كوفيد لها معدل فعالية يقارب 94% إلى 95%، فقد يكون الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة أقل عرضة للاستجابة للقاح، يوضح جوليك أنه قد يحصل الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة على استجابة بنسبة 20% أو 30% فقط اعتمادًا على مدى ضعف المناعة لديهم.

توقيت اللقاح مهم من أجل تحسين فعاليته يقول جوليك: "أريد ألا أؤخر ذلك، لكن أحاول تحسين أجهزتهم المناعية حتى يتمكنوا من الحصول على استجابة جيدة".

تتطلب لقاحات كوفيد 19 المبكرة جرعتين، هذا هو أحد الأسباب التي تجعل التباعد الاجتماعي وارتداء القناع إجراء ضروري حتى بعد التطعيم، نظرًا لأن هؤلاء المرضى لديهم القدرة على تقليل الاستجابات المناعية يجب عليهم الاستمرار في اتباع جميع الإرشادات الحالية لحماية أنفسهم من كورونا حتى بعد التطعيم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية