أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رجيم بدون رياضة.. 5 طرق فعالة لفقدان الوزن

04:53 م الأربعاء 11 نوفمبر 2020
رجيم بدون رياضة.. 5 طرق فعالة لفقدان الوزن

فقدان الوزن

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتقد بعض الأشخاص أن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية والحرمان من الطعام، هما السبيل الوحيد لخسارة الدهون المتراكمة بالجسم، مع العلم أن فقدان الوزن لا يستدعي كل هذا الشقاء، لأن بتعديلات بسيطة على روتين الحياة اليومي، يستطيع أي شخص أن يحصل على قوام مثالي وممشوق بسرعة وبشكل صحي.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، طرق فعالة لإنقاص الوزن، وفقًا لموقع "Healthline".

طرق فعالة لخسارة الوزن

1- الابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة

تمثل الكربوهيدرات أهمية كبيرة لصحة الإنسان، لأن الجسم يعتمد عليها للحصول على الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية، ولكن إذا تم الحصول عليها من المخبوزات والحلويات والأرز الأبيض، قد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، لأن الاضطراب الذي تشهده مستويات السكر بالدم عند تناولها، قد تسبب الشعور بالخمول والتعب، ولكي يسترد الشخص حيويته مرة أخرى، سيضطر إلى تناول المزيد من الأطعمة.

لذلك يجب الحصول على الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة، لأن النوع المعقد الموجودة بها لا يزيد الوزن، فضلًا عن احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، بالإضافة إلى قدرتها الكبيرة على ضبط نسبة سكر الدم وتنظيم مستويات الطاقة بالجسم.

2- تناول الخضروات

يوصي خبراء التغذية بتناول الخضروات عند الرغبة في فقدان الوزن، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تلعب دورًا كبيرًا على سد الشهية، بالإضافة الفيتامينات وكذلك المعادن التي تساعد على رفع معدل حرق الدهون، مثل فيتامين سي ومعدن الحديد.

3- الاهتمام بالبروتين

يعد البروتين من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لفقدان الوزن بفعالية وبشكل صحي، إذ يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، كما يساهم في الحفاظ على الكتلة العضلية.

ولكن من الأفضل أن يتم تناول البروتين قليل الدسم، كالمتوفر في الدواجن والأسماك، لأن اللحوم الدسمة، مثل اللحم الضان، قد تؤدي إلى زيادة الوزن، بالإضافة إلى الأضرار التي تسببها لصحة القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة تساعدك على إنقاص الوزن في الشتاء

4- عدم التوقف عن تناول الدهون

فقدان الوزن لا يستوجب من الشخص أن يبتعد عن الدهون، لأنها مثل باقي العناصر الغذائية الأخرى، لها العديد من الفوائد على الصحة العامة، ولكن يشترط أن تكون من النوع الجيد، مثل أحماض أوميجا 3 الموجودة بالأسماك الدهنية والمكسرات والزيوت الطبيعية.

أما الدهون المشبعة المتوفرة بالوجبات السريعة والأطعمة المقلية، فهي من الأنواع الضارة التي يجب الابتعاد عنها، ليس لأنها تؤدي إلى الإصابة بالسمنة، ولكن نظرًا للأمراض التي تلحقها أيضًا بصحة القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين.

قد يهمك: لضمان فقدان الوزن.. 5 عادات صحية واظب عليها بعد ممارسة الرياضة

نصائح أخرى لتعزيز فقدان الوزن

- ينبغي أن تكون وجبة إفطار غنية بالألياف والبروتين، لتقليل الشعور بالجوع على مدار اليوم.

- تناول الفواكه في صورتها الصلبة بدلًا من عصرها، لأن تحويلها لعصير يفقدها الألياف ويزيد من تركيز السكريات بها.

- شرب الماء قبل الوجبات، للشعور بالامتلاء.

- احتساء فنجان من القهوة أو كوب من الشاي الأخضر يوميًا، لأن الكافيين المتوفر بالمشروبات المنبهة يساعد على رفع معدل حرق الدهون بالجسم.

- مضغ الطعام ببطء، لأن السرعة في تناول الوجبات قد تؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة دون الشعور بذلك، فضلًا عن الإصابة بالاضطرابات الهضمية المزعجة، مثل عسر الهضم والإمساك والانتفاخ والغازات.

- الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، لأن قلة النوم أو الحرمان منه من العوامل التي تسبب زيادة الوزن.

- إذا كنت ترغب في ممارسة الرياضة، فلا داعٍ للجوء للرياضات العنيفة، لأن فقدان الوزن يتطلب فقط أن يواظب الشخص على أداء التمارين البسيطة بشكل يومي، مثل المشي السريع، لرفع معدل الحرق بالجسم وتقوية العضلات ومنع الدهون المتراكم حولها.

قد يهمك أيضًا: تزيد الوزن.. 5 طرق خاطئة لطهي الطعام

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية