أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سبب خطير انحفاض أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال عالميًا

01:12 م الجمعة 17 نوفمبر 2023
سبب خطير انحفاض أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال عالميًا

الحيوانات المنوية

تشير المراجعة الجديدة لـ 25 دراسة لمدة 50 عامًا إلى وجود رابط بين التعرض للمبيدات الحشرية وانخفاض تركيز الحيوانات المنوية لدى الرجال البالغين في جميع أنحاء العالم. فريق البحث من إيطاليا والولايات المتحدة أشار إلى أن هذه المراجعة المنهجية هي الأكثر شمولًا حتى الآن في هذا المجال.

توصت الورقة البحثية بضرورة تقليل التعرض للمبيدات الحشرية التي تمت دراستها للحفاظ على خصوبة الذكور. وأشارت المعدة الأولى للدراسة إلى أهمية فهم تأثير المبيدات الحشرية على تركيز الحيوانات المنوية للبشر نظرًا لانتشارها في البيئة والمخاطر الموثقة المتعلقة بالإنجاب.

قام الفريق بدراسة بيانات 1774 رجلاً بالغًا في أربع قارات، وتوصلوا إلى أن الفوسفات العضوي وكربامات الميثيل N هي المبيدات الحشرية الأكثر شيوعًا والتي تسبب سمية بالنسبة للحيوانات المنوية. تعمل هذه المبيدات عن طريق تثبيط الإنزيمات المشاركة في تحلل الناقلات العصبية في الجسم.

وقد أظهرت دراسات أخرى أن جودة السائل المنوي تنخفض مع مرور الوقت. فقد أظهرت مراجعة أجريت في عام 2022 انخفاضًا في متوسط عدد الحيوانات المنوية بنسبة 51% بين عامي 1973 و2018، وهذا لا يزال ضمن النطاق "الطبيعي" وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضًا: للرجال- 5 مكملات غذائية لزيادة الخصوبة

وبالإضافة إلى ذلك، هناك عوامل أخرى متعلقة بصحة الذكور يمكن أن تؤثر على الخصوبة، مثل زيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، ومع ذلك، لا يزال من غير المعروف بالضبط كيفية تفسير هذه العلاقات والآلية الكامنة وراء التأثيرات.

هناك أيضًا أبحاث تشير إلى أن تلوث الهواء يمكن أن يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية لدى البشر والحيوانات. وتشير الدراسات الحديثة على الفئران إلى أن التلوث يمكن أن يؤدي إلى فقدان إنتاج الحيوانات المنوية نتيجة للعمليات الالتهابية في الدماغ.

وهناك أبحاث تشير إلى أن تلوث الهواء يمكن أن يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية لدى البشر والحيوانات. وتشير الدراسات الحديثة على الفئران إلى أن التلوث يمكن أن يؤدي إلى فقدان إنتاج الحيوانات المنوية نتيجة للعمليات الالتهابية في الدماغ.

من المهم الإشارة إلى أنه على الرغم من هذه الدراسات والتوصيات، فإنه يحتاج إلى إجراء المزيد من البحوث لتأكيد هذه العلاقات وتحديد التأثيرات الدقيقة للتعرض للمبيدات الحشرية وتلوث الهواء على الخصوبة الذكرية.

إذا كنت تشعر بالقلق بشأن صحتك الإنجابية، فمن المستحسن استشارة الطبيب المختص. يمكن للأطباء تقييم الوضع الشخصي وتقديم المشورة المهنية بناءً على الأعراض والتاريخ الطبي والفحوصات المختلفة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية