أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متلازمة فرط تحفيز المبيض.. إليك الأسباب وطرق تجنبها

08:59 م الإثنين 24 سبتمبر 2018
متلازمة فرط تحفيز المبيض.. إليك الأسباب وطرق تجنبها

كتب– مصطفى عريشة

متلازمة فرط تحفيز المبيض أو حساسية المبيض الناتجة عن التحفيز في حالات الحقن المجهري للسيدات مشكلة تواجه البعض وتسبب أعراض مختلفة تثير القلق ويتم التعامل معها بطرق مختلفة، كما أن هناك إجراءات لتفادي حدوثها.

قال الدكتور شريف الشرقاوي، أستاذ أمراض النساء والولادة والعقم بكلية طب قصر العيني، إن التحفيز الزائد للمبيض أو حساسية المبيض الزائد الناتجة عن التحفيز في حالات الحقن المجهري فنعطي الحقن بجرعات عالية والهدف منه زيادة أعداد البويضات التي ينتجها المبيض لزيادة فرص الحمل.

وأضاف الشرقاوي، أن السيدات أصحاب الأعمار الأصغر ومن هن في بداية حياتهن الزوجية ويعانون من تكيس المبايض ولديهم قابلية للتنشيط الزائد فنقوم بعمل التحفيز للمبيض والتنشيط يؤدي لزيادة عدد البويضات فمثلًا إذا كان العدد الطبيعي 15 بويضة يزداد إلى 25 بويضة أو أكثر.

وأوضح الشرقاوي، أن زيادة تنشيط المبيض بتوسيع مساحة التنشيط لأكثر من 6 سم يسبب مشكلات كبيرة أعراضها تضخم البطن وتكوين مياه داخلها، ويحدث انتفاخ وقيء، وتورم في المبايض، والمشكلة إذا تدخل طبيب غير محترف لعلاج تلك الأعراض قد يعتقد أن هذا التضخم ورم خبيث وينقل القلق للحالة.

وأكد الشرقاوي، أن هذه الأعراض لا تستمر طويلًا وبعد أسبوع أو 10 أيام تختفي وتعود الحالة لطبيعتها وقد نحتاج لتدخل بسيط لشفط المياه الزائدة، وتأثيره يكون على الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم وبعض إفرازات الكبد، وهناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها لتفادي حدوث تلك الحالة.

إجراءات لتفادي حدوث مشكلة فرط تحفيز المبيض

- تقليل جرعات الحقن المستخدمة في التحفيز.

- منح الحالة أدوية معينة لتفادي حدوث المشكلة.

- اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الحالة من حيث حجم التحفيز للمبيض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية