أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تؤثر مستحضرات التجميل على الخصوبة؟

12:51 م الإثنين 17 سبتمبر 2018
هل تؤثر مستحضرات التجميل على الخصوبة؟

3-3 (41)

كتبت – أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة من جامعة فيرجينيا الأمريكية، أن المواد الكيميائية المستخدمة في مستحضرات التجميل تؤثر على الهرمونات التناسلية وخصوبة المرأة.

وهذه المواد الكيميائية هي ثنائي الفينول أ، الكلوروفينول، البينزوفينون، البارابين، والتي يتم امتصاصها من الجلد لتدخل إلى جسم الإنسان، بحسب موقع "Medical Daily".

أجريت الدراسة على 143 سيدة يتمتعن بصحة جيدة ويبلغن من العمر ما بين 18 عاما إلى 44 عاما، ولا يعانين أي أمراض مزمنة أو يستخدمن وسائل منع الحمل.

وتم فحص أكثر من 500 عينة بول خاصة بهؤلاء السيدات للكشف عن هذه المواد الكيميائية، بالإضافة لقياس مستويات الهرمونات بالدم حتى ثمانية مرات في كل دورة شهرية.

ووجد الباحثون ارتباطا بين مزيج المواد الكيميائية التي تسخدم في مستحضرات التجميل والتغيرات في الهرمونات التناسلية لدى هؤلاء النساء.

وتوضح الدراسة أنه حتى التعرض لهذه المواد الكيميائية بنسبة بسيطة يؤثر على الهرمونات التناسلية كذلك؛ فهناك أدلة على أن هذه المواد تزيد من نسبة هرمون الأستروجين، والذي تسبب زيادته الكثير من الأمراض الخطيرة مثل سرطان الثدي.

جدير بالذكر أنه في دراسة سابقة تعود للعام 2016 وجد العلماء أن التقليل من استخدام مستحضرات التجميل، يعمل على خفض نسبة المواد الكميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء بشكل ملحوظ، كما نصحت الدراسة باستخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على نسبة أقل من المواد الكيميائية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية