أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البحث عن الحيوانات المنوية.. إليك أفضل الطُرق والنصائح

10:49 ص الإثنين 20 أغسطس 2018
البحث عن الحيوانات المنوية.. إليك أفضل الطُرق والنصائح

10-2 (11)

كتب – مصطفى عريشة:

يلجأ بعض الرجال اللذين يعانون من مشكلة عدم خروج الحيوانات المنوية من الخصية إلى الذهاب لمراكز طبية متخصصة في البحث عن الحيوانات المنوية باستخدام أجهزة أبرزها الميكروسكوب الجراحي لسحب الحيوانات المنوية وعمل حقن مجهري للزوجة من أجل الإنجاب، وهناك طرق ونصائح للتعامل مع تلك المشكلة.

قال الدكتور عمرو عبدالرحيم، استشاري طب وجراحة أمراض الذكورة والعقم بكلية طب قصر العيني، إن أفضل حل لمشكلة عدم خروج الحيوانات المنوية مع السائل المنوي هو البحث عن الحيوانات المنوية داخل الخصية باستخدام الميكروسكوب الجراحي.

وأضاف عبدالرحيم، أن أغلب مراكز الحقن المجهري لا تعمل بهذا التكنيك بسبب ارتفاع سعر الميكروسكوب وتعتمد تلك المراكز على أخذ عينة خصية عادية وعندما تكون تلك العينة لمريض يعاني من عدم وجود حيوانات منوية نتيجة لخلل في وظائف الخصية غير مجدية.

وأوضح عبدالرحيم، أن أخذ عينة خصية عادية يمكن أن تكون كافية حالة مريض يعاني من انسداد عادي، أما الحالات الأخرى تحتاج للبحث لمدة ساعتين على الأقل داخل الخصية باستخدام الميكروسكوب للتأكد من عدم وجود حيوانات منوية.

وأكد استشاري طب وجراحة أمراض الذكورة والعقم بكلية طب قصر العيني، أن مراكز قليلة جدًا في مصر وحتى في انجلترا تعمل بنظام الميكروسكوب ويتطلب وجود الآلات الجراحية وغرفة عمليات مجهزة بكل عوامل الدعم اللوجستي.

وأشار عبدالرحيم، إلى أنه يتم الاعتماد على تنشيط الخصية لزيادة فرص وجود حيوانات منوية باستخدام بعض الهرمونات وليس من بينهم هرمون الذكورة "التوستيستيرون"، وإذا كان المريض يعاني من دوالي الخصية من الأفضل إجراء جراحة له وبعد 6 أشهر من العملية نبدأ البحث عن الحيوانات المنوية.

ولفت عبدالرحيم، إلى أنه في حال كان المريض مُدخن يحب التوقف عن التدخين بالإضافة للأشخاص اللذين يلجأون لعمل ساونا أو جاكوزي، والأشخاص اللذين يرتدون "بنطلون" ضيق يجب عليهم التوقف عن كل هذا لضمان فرصة إيجاد حيوانات منوية في الخصية، وبهذه الطرق نجد حيوانات منوية في 60% من الحالات المصابة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية