أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذري عدوى الخميرة المهبلية.. إليك الأسباب والأعراض

08:07 م الأربعاء 04 يوليه 2018
احذري عدوى الخميرة المهبلية.. إليك الأسباب والأعراض

1 (2)

كتب– مصطفى عريشة

عدوى الخميرة المهبلية.. مرض يصيب بعض النساء لأسباب متعددة وتصل مضاعفاته إلى حد الإصابة بالعقم، وله طرق علاج مختلفة حسب كل حالة.

قالت الدكتورة آمال رجب، استشاري النساء والتوليد، إن الخميرة المهبلية «الكانديدا»، توجد في القناة المهبلية لدى السيدات لتصبح درجة حموضة القناة الهبلية الطبيعية 7 درجات حتى يحدث توازن ودور الخميرة عمل رطوبة للقناة الهبلية لتسهيل العلاقة الحميمة بين النساء وأزواجهن.

أسباب الإصابة

أضافت «رجب» أن الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية تحدث نتيجة خلل في الدرجة الحمضية للقناة المهبلية يمكن أن يحدث بسبب الإصابة بمرض السكري، ويسبب مضاعفات للحالة تؤدي إلى تغيير الدرجة الحمضية.

وأوضحت «رجب» أن من بين أسباب الإصابة تناول أقراص منع الحمل تؤدي إلى تغيير حمضية القناة المهبلية، كما أن السيدات اللاتي يعانين من الوسواس القهري ويلجأن إلى استخدام المياه كثيرًا وباستمرار طول الوقت لنظافة المكان حول القناة المهبلية فيسبب ذلك تغير في درجة الحموضة الخاصة بالقناة فتتحول الفطريات الموجودة من غير ضارة إلى ضارة، وتسبب التهابات.

أكدت «رجب» أن هناك نوعين من عدوى الخميرة المهبلية، الأول يقاوم العلاجات، والثاني لا يقاوم العلاج، وتظل تُعالج لمدة 3 دورات شهرية، أي 3 أشهر، ولها علاج محدد عبارة عن أقراص وليس علاج موضعي مثل المراهم أو الكريمات.

أعراض الإصابة بالخميرة المهبلية

- الشعور بحرقان مؤلم.

- حدوث حرقان عقب العلاقة الحميمة.

- إفرازات تشبه قطع الزبادي بيضاء اللون.

- تكرار التبول.

- آلام في الحوض.

المضاعفات

أشارت «رجب» إلى أن مشكلة الخميرة المهبلية تحدث في حالة انخفاض درجة حمضية القناة فتؤدي لتكون الفطريات، وفي حالة ارتفاع تلك الدرجة عن 7 فتبدأ تكون البكتريا، وتسبب أمراض أخرى، كما أنها تؤدي للإصابة بالفيروسات، لافتة إلى أن تلك المشكلة تبدأ في القناة المهبلية وتمتد حتى الأنابيب والرحم والحوض بشكل عام، وتسبب التهابات في الحوض وتصل مضاعفاتها للإصابة بآلام الحوض والعُقم.

الوقاية والعلاج

- ضبط السكر في الدم لمريضات السكري حتى لا يؤثر على درجة الحمضية الموجودة في القناة المهبلية بسبب تغير الهرمونات.

- تناول أنواع محددة من أقراص منع الحمل التي لا يكون الهرمون الموجود به مرتفع، مثل السيليست وغيرها، لأنها لا تسبب خلل في هرمونات الجسم، والابتعاد عن أقراص منع الحمل الرديئة رخيصة الثمن.

- التوقف عن نظافة المنطقة التي تقع بها القناة المهبلية كثيرًا حتى لا تقضي على حمضية القناة التي تقاوم الميكروبات وبالتالي غياب الحمضية يؤدي للإصابة بالعدوى بشكل عام وليس الخميرة فقط.

تعتمد عملية علاج عدوى الخميرة المهبلية على درجة إصابة الحالة، ونستخدم أقراص دوائية أو لبوس مهبلية أو كريم مهبلي، وفي حالات نقص الدرجة الحمضية للقناة المهبلية تقضي على الفطريات من خلال لبوس مهبلي يعمل على ضبط الدرجة الحمضية كما كانت.

أما حالات زيادة حمضية القناة المهبلية والإصابة بالخميرة يتم تخفيف الحمضية عن طريق استخدام المياه أثناء النظافة الشخصية لتلك المنطقة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية