أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب "غرغرينا المبيض" وطرق التعامل معها.. تجنبي مضاعفاتها

10:52 ص السبت 05 مايو 2018
أسباب "غرغرينا المبيض" وطرق التعامل معها.. تجنبي مضاعفاتها

256

كتبت- حسناء الشيمي

الغرغرينا من أخطر الحالات التي قد تصيب المبيض، وفي الغالب تنتهي باستئصال المبيض وقناة فالوب معًا لإنقاذ المريضة،.. فما أسبابها وكيف يتم التعامل معها؟

الأسباب

يوضح الدكتور حسن جعفر، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد، بكلية الطب جامعة القاهرة، أن غرغرينا المبيض تحدث نتيجة التواء في المبيض تسبب في عدم تدفق الدم إليه بطريقة جيدة، ما يعيقه عن القيام بوظائفه.

والتواء المبيض يحدث في الأساس نتيجة الإصابة بأكياس على المبيض ويكون حجمها متوسط ما بين 5: 8 سم، موضحًا أن لا الصغيرة أو الكبيرة يتسببون في التواء المبيض.

وتكثر الإصابة بها في حالات الحقن المجهري، إذ يحدث تنشيط للتبويض وأحيانًا يحدث في أثناء الحمل.

وتُصاب الفتيات بالتواء المبيض نتيجة وجود كيس «ديرمويد» على المبيض، وهو كيس يحتوي على مواد دهنية وأنسجة من الغدة وأسنان وتكون خلايا جنينية ولا يكون له سببًا واضحًا.

الأعراض

يضيف «جعفر» أن الأعراض تظهر بشكل مفاجئ متواصل، ولا تختفي بالمسكنات، إذ تظهر على هيئة ألم شديد في البطن ومن شدة الألم لا تستطيع المريضة حتى فرد ظهرها، فيحدث تقلص في عضلات الظهر مع القيء.

ولشدة هذه الأعراض يتم تصنيفه على أنه من الطوارئ ويجب توجه المريضة على الفور للطبيب لسرعة التشخيص.

التشخيص

يتم التشخيص أولًا من خلال التاريخ المرضي ومتابعة الأعراض، ثم الكشف بالموجات الصوتية «السونار» فيظهر تضخم في المبيض، ويبدأ الشك في التواء المبيض.

بعد الكشف بالموجات الصوتية يقوم الطبيب بعمل أشعة دوبلر لمعرفة كمية الدم المتدفقة للمبيض، فإذا كان أقل فهذا يعني وجود التواء وهنا تخضع المريضة لجراحة سريعة.

العلاج

يكون يكون بالجراحة، سواء من خلال المنظار أو فتح البطن، وإعادة المبيض لوضعه الطبيعي من خلال لفه عكس الاتجاه لعلاج الالتواء، مع وضع فوط مبللة من الماء الساخن لتسهيل تدفق الدم للمبيض وتنشيط الدورة الدموية الواصلة إليه وذلك لمدة نصف ساعة وبالتالي يسهل استئصال الكيس عن المبيض.

المضاعفات

مع إهمال التشخيص في اكتشاف الالتواء يُصاب المبيض بغرغرينا وبالتالي لا يتم التعامل مع الحالة إلا من خلال استئصال المبيض، وفقًا لما يؤكده «جعفر».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية