أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«الإثارة الجنسية الدائمة» مرض يُمكن السيطرة عليه

10:17 ص السبت 10 فبراير 2018
«الإثارة الجنسية الدائمة» مرض يُمكن السيطرة عليه

كتبت- رغدة مرزوق

يشعر الإنسان بالإثارة الجنسية حينما يتعرض لمحفزات وعوامل معينة أو أثناء النشاط الجنسي.. لكن عندما يشعر الشخص بها دون التعرض لتلك المحفزات أو حتى وجود رغبة جنسية، يصبح الأمر متعلقًا باضطراب أو متلازمة الإثارة الجنسية الدائمة «Persistent genital arousal disorder/syndrome».

ووفقًا لموقع «Healthline» فهو اضطراب يجعل المصاب به مُثار جنسيًا دون التعرض لأي نشاط جنسي أو محفزات، وقد يواجه المصاب أعراض الإثارة الجنسية أو الوصول للنشوة باستمرار، وربما يستمر الاضطراب في بعض الحالات لأيام أو أسابيع وأحيانًا إلى ما لا نهاية.

الاضطراب أكثر شيوعًا عند النساء بالرغم من أنه قد يصيب الرجال، ويُعرف في هذه الحالة بالقساح «Priapism» ويحدث عندما يواجه الرجل انتصابًا دائمًا لعدة ساعات أو أكثر دون التعرض لأي إثارة جنسية تسببه.

أعراض الاضطراب

العرض الرئيس للاضطراب يبدأ بمواجهة سلسلة من الأحاسيس المستمرة وغير المريحة بالأنسجة التناسلية تُعرف بـ«Dysesthesia» وكثيرًا ما تسبب آلام، وإفرازات، والشعور بإحساس ضاغط ونابض بالمنطقة التناسلية، وزيادة تدفق الدم إليها، ما يجعل المرأة تشعر باستمرار بأنها ستصل للنشوة الجنسية بالرغم من غياب الرغبة لديها.

قد يؤدي هذا الاضطراب لظهور أعراض نفسية لعدم الشعور الراحة وتأثير ذلك على حياة الشخص اليومية، وتشمل تلك الأعراض الشعور بالقلق، ونوبات ذعر، واكتئاب، وضيق، وإحباط، وأرق، وقد يكون عند بعض الأشخاص مزمنًا أو مستعصيًا، وذلك يؤدي إلى فقدان المتعة الجنسية بوجه عام، لأن النشوة تصبح مرتبطة بالشعور بالألم بدلًا من المتعة.

العوامل المسببة

من الصعب الوصول لسبب المشكلة الرئيس، ولكن قد يحدث الاضطراب نتيجة عدة أسباب مرتبطة ببعض، ومنها:

- الضغط على العصب الفرجي يؤدي للشعور بأحاسيس في المنطقة التناسلية تؤدي لهذا الاضطراب.

- بعض الأمراض النفسية مثل القلق، والاكتئاب، واضطراب ثنائي القطبين، والوسواس القهري، قد تكون إحدى العوامل المسببة للاضطراب.

- تُصاب بهذا الاضطراب بعض النساء نتيجة التعرض لسكتة دماغية بعد التوقف عن تلقي علاج الإستروجين أو الكوليسترول، وعانت إحدى النساء من اضطراب الإثارة الجنسية الدائمة بعد إجراء جراحة بالمخ لمعالجة مشاكل بالأوعية الدموية في الدماغ، بالإضافة إلى إحدى الحالات التي أُصيبت أيضًا بالاضطراب بعد توقف تناول مضادات للاكتئاب.

- وعند الرجال قد يتطور الاضطراب بسبب مضاعفات ناتجة عن قطع القناة الدافقة أو التهابات المسالك البولية.

كيفية العلاج أو السيطرة على الاضطراب

يُركز عادة علاج اضطراب الإثارة الجنسية الدائمة على السيطرة أو التحكم في الأعراض، ففي بعض الحالات تساعد العلاجات النفسية، مثل العلاج السلوكي المعرفي أو المشاركة في جلسات مجموعات الدعم، على تقليل أعراض الاضطراب وتستطيع المرأة التعرف على ما يؤدي بها أو يدفعها إلى ذلك، بالإضافة إلى تعلم تقنيات التعامل مع الاضطراب مثل الإلهاء وعدم التفكير فيه وتجاهله، وفقًا لموقع «International society for social medicine».

يمكن للمرأة أيضًا أن تتعلم كيفية السيطرة على الضغط والقلق أو الشعور بالحرج الذي غالبًا ما يصاحب الاضطراب، ويساعد أحيانًا العلاج الكهربائي بعض النساء اللواتي يعانين من الاكتئاب الشديد الذي يرافق الاضطراب..

وفي بعض الحالات قد يكون إجراء عمليات لضبط الخلايا العصبية أو وقف تناول الأدوية المسببة والمحفزة للاضطراب، هو الحل للتخلص منه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية