أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. الفياجرا تدمر الرؤية في هذه الحالة

03:57 م الجمعة 05 أكتوبر 2018
انتبه.. الفياجرا تدمر الرؤية في هذه الحالة

3

كشفت دراسة جديدة، أجراها باحثون بمدرسة طب ماونت سيناي في مدينة نيويورك، أن استخدام جرعات عالية من الفياجرا يمكن أن يؤدي إلى تدمير الرؤية على المدى الطويل.

واعتمد الباحثون في الدراسة، التي نشرتها مجلة "Retinal Cases and Brief Reports"، على رجال بالغين 31 عامًا توجهوا إلى مراكز الرعاية إثر معاناتهم من رؤية لون أحمر أمام أعينهم لمدة يومين دون تحسن، فيما استخدم الباحثون تقنية البصريات المكيفة (AO) والتصوير البصري المقطعي التوافقي (OCT).

وبدأت التغيرات في الرؤية بعد تناول المشاركين نترات سيلدينافيل، حيث أخذ المرضى أكثر من الجرعة الموصى بها 50 جرام، وعلى الرغم من أن الآثار الجانبية لنترات سيلدينافيل يمكن أن تشمل اضطرابات الرؤية، إلا أنها لا تستمر لأكثر من يوم واحد، ومع ذلك، لن تعود رؤية المريض إلى وضعها الطبيعي بعد سنة رغم توافر العلاجات المختلفة.

ولاحظ الباحثون أن مخاريط العين، المسئولة عن رؤية الألوان تدمرت، وقال ريتشارد روزين، قائد فريق البحث: "علمنا أن تغيرات رؤية الألوان تعد من الآثار الجانبية لهذا الدواء" مضيفاً "لم نستطع تخيل الآثار الهيكلية لهذا الدواء على الشبكية".

وأوضح روزين، أن هذه النتائج تلفت نظر الأطباء للوعي بالتغيرات التي تحدث للمرضى بفعل هذا الدواء، وبالتالي يمكن تعليم المرضى عن مخاطر استخدامه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية