أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يفعل التدخين بالسائل المنوي؟

07:50 م الأحد 21 أكتوبر 2018
ماذا يفعل التدخين بالسائل المنوي؟

تأثير التدخين على السائل المنوي

حين يدمن الرجل تدخين السجائر فإنه لا يلحق ضررا بصحته فحسب بل يؤذي جيلين كاملين من أبنائه وأحفاده الذين لم يولدوا بعد، هذا ما كشفته دراسة طبية حديثة أجريت في الولايات المتحدة حول خصوبة الذكور.

وكشفت الدراسة التي أجريت في جامعة فلوريدا، أن الشخص الذي يدخن لا يؤثر فقط على من يجلسون بجانبه ويستنشقون ما ينفث من دخان، بحسب موقع شبكة "سكاي نيوز".

ويشكل هذا البحث خلاصة صادمة، فالاعتقاد الذي ظل سائدا يصور تدخين الأم بمثابة المؤثر الوحيد لكن هذا ليس دقيقا.

ووجد الباحثون أن التدخين يؤثر بصورة لافتة على السائل المنوي لدى الرجل، وبسبب هذا الضرر، حيث يعاني الأبناء والأحفاد من مشكلات في الوظائف المعرفية للدماغ إلى جانب اضطرابات سلوكية.

ويقول الباحث براديب بهايد، وهو المشرف على الدراسة، إنه آن الآوان لتصحيح الأفكار التي تركز على تدخين المرأة فقط، فالأصح أن الاثنين يتحملان المسؤولية.

اقرأ أيضًا: أطباء يكشفون حقيقة تأثير زيت الخروع على القدرة الجنسية

ويؤكد الباحثون أن ما توصلوا إليه ما زال في حاجة إلى دراسات أخرى حتى تتضح معالم جديدة لهذه المشكلة الصحية المعقدة.

ويحذر باحثون في عدة دول متقدمة من تراجع درجة خصوبة السائل المنوي لدى الرجال من جراء عادات سيئة مثل الطعام غير الصحي والتدخين والإجهاد.

واعتمدت التجربة على عينة من 12 فأرا وأعطى الباحثون ماءًا يضم مادة النيكوتين لهذه الحيوانات، خلال فترة إنتاج السائل المنوي، وفي فترة لاحقة، تم أخذ هؤلاء الذكور إلى إناث الفئران حتى تتم عملية التناسل.

وأظهرت النتائج أن صغار الفئران التي تلقت النيكوتين عانت اضطرابات في الحركة، بخلاف الفئران التي تولد من ذكور لم يتلقوا أي جرعة منه.

قد يهمك: للرجال.. هذه المهن تسبب العقم وتضعف القدرة الجنسية

المصدر: سكاي نيوز

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية