أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما هو الرحم الطفولي.. هل يؤثر على الإنجاب؟

05:00 م السبت 13 أكتوبر 2018
ما هو الرحم الطفولي.. هل يؤثر على الإنجاب؟

2018_1_20_13_48_49_896

كتب– مصطفى عريشة

الرحم الطفولي هو أحد التشوهات الخلقية التي تصيب الرحم لدى السيدات وتؤدي للعقم في بعض الحالات التي يصعب علاجها، وهناك طرق للتعامل مع الحمل في هذه الحالة.

قال الدكتور جلال البطوطي، استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم، إن الرحم الطفولي هو رحم صغير يشبه رحم الأطفال ويؤدي إلى عدم حدوث الدورة الشهرية.

وأضاف البطوطي، أنه في بعض حالات الرحم الطفولي تحدث الدورة الشهرية فإذا تعرضت السيدة للحمل ربما يحدث إجهاض في أول شهرين من الحمل لعدم تحمل الرحم حجم الجنين المتزايد..

وأوضح البطوطي، أن الرحم الطفولي ليس له أي علاج جراحي في العالم كله، ويستخدم الأطباء بعض الأدوية للحفاظ على الجنين، لافتًا إلى أنه يمكن للسيدات أصحاب الرحم الطفولي الإنجاب لكن ذلك يتطلب متابعة دقيقة جدًا.

وأكد البطوطي، أن علاج الرحم الطفولي يبدأ بإجراء عملية لربط عنق الرحم، وتناول أدوية وحقن معينة يحددها الطبيب منذ بداية الحمل لضمان وصول الجنين إلى الشهر السابع وهو علاج يشبه علاج الهرمونات.

أشار "البطوطي" إلى أن نسب نجاح الحمل مع الرحم الطفولي أصبحت تتراوج من 40 إلى 50% حسب كل حالة، ولدينا في مصر كافة الإمكانيات التي تساعد على التعامل مع هذه الحالة.

من جانبها قالت الدكتورة آمال رجب، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن الرحم الطفولي يحدث نتيجة نقص في نمو الطفلة ويظل الرحم كما هو ويكون حجم الرحم صغير جدًا ولا يتماشى مع الأبعاد الطبيعية المعروفة، وعندما تتعرض السيدة المصابة للحمل لا يكبر الطفل داخل الرحم بسبب حجمه الصغير، ما يؤدي إلى عدم إتمام الحمل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية