أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مخاطر متعددة للضربة القوية في الخصية.. حالات تحتاج للتدخل الجراحي

01:34 م الجمعة 12 أكتوبر 2018
مخاطر متعددة للضربة القوية في الخصية.. حالات تحتاج للتدخل الجراحي

كتبت- آلاء نبيل

يتعرض رجال كثيرون لإصابات في المنطقة التناسلية نتيجة ممارسة الألعاب العنيفة أو تعرضهم لحوادث، ما يؤثر سلبًا على الخصية ويعرض المصاب لمخاطر صحية متعددة.

قال الدكتور مجدي زايد، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، إن الخصية الجزء المسئول عن إفراز هرمون الذكورة والحيوانات المنوية، وتعرض الخصية إلى العنف قد ينتج عنه الكثير من المشاكل التي تؤثر على العلاقة الجنسية والإنجاب.

علامات تشير لمشكلة صحية

أوضح زايد، أن في حالة التعرض إلى ضربة قوية بمنطقة الخصية لا بد من مراقبة ظهور علامات قد تشير لوجود مشكلة صحية أم لا، وتتمثل هذه العلامات في:

- خروج دم أثناء التبول.

- الشعور بآلام قوية في منطقة الخصية والحوض.

- الشعور بحرقان شديد في البول.

- حدوث ورم في الخصية بشكل مفاجئ.

العلاج

يتمثل العلاج في التوجه إلى الطبيب المختص إن أمكن، وعمل كمادات ثلج على المنطقة التناسلية في حالة ظهور ورم، بالإضافة إلى تلقي الأدوية اللازمة لتخفيف الآلام، ومضادات التهابات.

حالات تحتاج لتدخل جراحي

أضاف زايد، أن هناك بعض الحالات التي تحتاج تدخلًا جراحيًا إذا تعرض الشخص للإصابة بأداة حادة أو طلق ناري أو في حالة وجود ورم الخصية وبعض الكدمات في الحوض، وأيضًا في حالة وجود تجمع دموي حول الخصية، مؤكدًا ضرورة التوجه إلى الطبيب المختص في حالة التعرض لأي ضربة في تلك المنطقة لتلقي العلاج اللازم والوقاية من المضاعفات.

المضاعفات

أشار زايد، إلى أن هناك بعض المضاعفات الناتجة عن التعرض إلى ضربة قوية بالخصية، مثل:

- حدوث التهابات في المنطقة التناسلية.

- التأثير على الحيوانات المنوية وتأخر الإنجاب .

- تكوّن خراج حول الخصية.

- التعرض لضمور جزئي بالخصية.

الوقاية

أكد استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية ضرورة الابتعاد عن ألعاب العنف التي ينتج عنها التعرض لإصابة الخصية، وعدم اللعب بين الأصدقاء بالضرب على المناطق التناسلية لتجنب المخاطر الناتجة عنها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية