أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

9 طرق تؤهل الجسم لصيام رمضان

02:14 م الجمعة 04 مايو 2018
9 طرق تؤهل الجسم لصيام رمضان

ramadan

كتبت- رغدة مرزوق

تأهيل الجسم للصيام يساعد الشخص على التعامل بسهولة مع الاختلاف الذي يحدث في أثناء الصيام ويقلل من أي أمراض ربما يواجها الصائم، علمًا بأن التأهيل لا يقتصر على تمرين الجسد للتعامل بكل راحة مع قلة الطعام فقط، بل إرشاد المخ والشهية بأن الصيام يقترب.

هناك طرق متعددة لتأهيل الجسم على الصيام قبل رمضان وفقًا لموقع «Fitness First»، منها:

1- إزالة السموم من الجسم

على الشخص اتباع نظام غذائي، والتمتع بفترة نوم جيدة، وممارسة الرياضة بانتظام، ويحدث ذلك عن طريق بدء اليوم بتناول وجبة إفطار تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تُهضم ببطء ما يساعد الشخص على تمتعه بالطاقة طوال اليوم.

يجب أيضا تجنب الأطعمة الثقيلة غير الصحية والمقلية بجانب اللحوم والأملاح والسكريات التي تؤدي إلى حدوث ردود أفعال بالجسم وتسبب رغبة في تناول المزيد والصعوبة في السيطرة على الأمر، ويُنصح بتناول وجبة خفيف في نهاية اليوم خاصة الفواكه، الخضروات، الزبادي والسلطة.

2- خفض استهلاك القهوة

على الشخص بدء خفض تناوله للكافيين وخفض عدد أكواب القهوة والشاي على مدار اليوم لتجنب الإصابة بالصداع في الأيام الأولى من صيام رمضان، ولتمرين الجسم على القيام بوظائفه دون تناول الكافيين خلال فترة النهار، ويمكن استبدال تلك المشروبات بتناول شاي الأعشاب الغني بالفوائد.

3- شُرب كثير من المياه

يُنصح بالحفاظ على رطوبة الجسم خلال اليوم وتجنب المواد المسببة للجفاف أي الابتعاد عن مدرات البول كالشاي والقهوة.

4- خفض تناول الطعام

الإفراط في تناول الطعام في فترة ما قبل رمضان يفتح من شهية الشخص ويزيد من صعوبة الصيام، لذا يُنصح بالالتزام بتناول 3 وجبات فقط يوميًا، وتجنب الوجبات الخفيفة للتأقلم بسهولة على قلة الوجبات خلال الشهر رمضان.

5- تناول الإفطار مبكرًا

يُنصح بتناول وجبة الإفطار مبكرًا بداية من الآن، ما يساعد على اعتياد الجسم على الاستيقاظ وتناول السحور، وينطبق ذلك أكثر على من لا يفضلون وجبة الإفطار بالأيام العادية.

6- الامتناع عن العادات السيئة

شهر رمضان فرصة لتجنب العادات الخاطئة مثل التدخين، وعلى الشخص التخطيط لخفض التدخين تدريجيًا لتجنب أعراض الانسحاب المختلفة مثل التهيج، الغضب، الأرق، عدم الصبر، وصعوبة التركيز خلال ساعات الصيام.

7- تنظيم النوم

يمكن للشخص أن يبدأ بممارسة عادات النوم التي يتبعها في شهر رمضان مثل النوم مبكرًا والاستيقاظ لتناول وجبة السحور وأخذ قيلولة بعد الظهيرة.

8- ضبط روتين ممارسة الرياضة

يُنصح بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم خلال شهر رمضان ما يساعد في الحفاظ على مستويات طاقة الشخص، فيؤدي الصيام إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يُصعب من الحفاظ على اللياقة البدنية وحرق السعرات الحرارية، ولذا يُنصح بتخطيط روتين ممارسة الرياضة الخاصة بشهر رمضان، وتشمل الخيارات: المشي المعتدل قبل وقت قصير من كسر الصيام، السباحة، اليوجا، التمدد بانتظام، خاصة في الصباح للحفاظ على رشاقة الجسم.

9- زيارة الطبيب

يُفضل زيارة الطبيب قبل رمضان للتأكد الشخص بأنه يستطيع الصيام وأنه لا يعاني من أي مشكلة صحية تمنعه من الصيام مثل السكر، ارتفاع ضغط الدم، أو ارتجاع المريء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية