أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جيناتك تتحكم في سعادتك الزوجية

02:15 م الثلاثاء 12 فبراير 2019
جيناتك تتحكم في سعادتك الزوجية

زوج وزوجة

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، أجراها الباحثون بجامعة بينغامتون وجامعة ولاية نيويورك، أن كفاءة الحياة الزوجية تتأثر بالجينات، من خلال فحص جينات مستقبل الأوكسيتوسين.

وشملت الدراسة، التي نشرت مجلة "Journal of Family Psychology" نتائجها، 79 رجل وامرأة، طُلب من كل شخص فيهم مناقشة موضوع يحدده باعتباره مشكلة شخصية بارزة، على ألا تتعلق بالطرف الآخر أو عائلته، وذلك لمدة 10 دقائق، وتسجيل هذه المناقشة، ثم النظر في مدى الدعم الذي يقدمه ويستقبله كل شخص من شريكه.

وطلب الباحثون من المشاركين ملء استبيان يشمل كفاءة وجودة الدعم الذي حصلوا عليه أثناء التفاعل مع الطرف الآخر ومناقشة المشكلة، مع أخذ عينة من اللعاب الخاص بالمشاركين في نهاية الدراسة.

اقرأ أيضا: هكذا يؤثر الزواج في أمراض القلب والسكتة الدماغية

ووجد الباحثون أن الجينات تلعب دورا في السعادة والتفاهم بين الطرفين، مشيرين إلى تأثير الاختلاف في منطقتين محددتين بمستقبل الأوكسيتوسين على سلوك الأزواج والزوجات، وعلى الرغم من قلة الاختلاف بين سلوكيات الأزواج، إلا أن تأثيرها تراكمي على تقييم الدعم العاطفي بشكل عام، وكفاءة الحياة الزوجية.

وقال ريتشارد ماتسون، الأستاذ المساعد بجامعة بينغامتون، إن الجينات تؤثر على جودة الزواج باعتبارها المسؤولة عن السلوكيات وشخصية كل فرد، مؤكدا أن هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تتطرق لتأثير الجينات على العلاقة بين الطرفين.

جدير بالذكر أن الأوكسيتوسين بمثابة هرمون متصل بمشاعر الحب والارتباط، ويظهر في السلوكيات الاجتماعية والإدراك الجيد للآخرين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية