أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة لتحسين المزاج العام والشعور بالسعادة

03:05 م الإثنين 03 سبتمبر 2018
أطعمة لتحسين المزاج العام والشعور بالسعادة

1-3 (2)

كتبت – أميرة عبد الرازق

نشعر بالسعادة لأن هناك هرمونات وناقلات عصبية تتحكم في حالتنا المزاجية، وعلى رأسها هرمون الأندروفين والناقل العصبي السيروتونين، وهما مركبات مسئولان عن الشعور بالسعادة والاسترخاء والإيجابية.

وإذا كنا نجد صعوبة في الشعور بالسعادة طوال الوقت بسبب ضغوط الحياة، فإن النظام الغذائي يمكنه أن يعوض ذلك، فهناك الكثير من الاطعمة التي تعمل على رفع نسبة الأندروفين والسيروتونين في الجسم، وبالتالي تحسن من مزاجنا العام وتجعلنا نشعر أننا في حال أفضل.

هذه المأكولات يحددها موقع «HFR»:

المكسرات والبذور

وجدت أبحاث من جامعة برشلونة أن النساء والرجال الذين يتناولون المكسرات والحبوب الكاملة تزيد نسبة مركب السيروتونين لديهم، وهو ناقل عصبي مسئول عن الشعور بالسعادة والاسترخاء.

وبالإضافة إلى ذلك فتناول المكسرات يوميا يعمل على خفض نسبة السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم.

الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني يحتوي على نسبة من الكالسيوم أعلى من أي منتج آخر من منتجات الألبان مثل الحليب أو الزبادي العادي، وهو الشيء الذي يجعل الإنسان يشعر بالسعادة.

فالمستويات العالية من الكالسيوم مسئولة عن إطلاق كمية كبيرة من الناقلات العصبية التي تسبب الشعور بالسعادة.

بعض الأسماك

بعض الأسماك مثل سمك السلمون والتونا، فهي تحتوي على نسبة عالية من أحماض "أوميجا 3" والتي تساعد على تحسين أعراض الاكتئاب.

وتقول دراسة من كلية بيتسبيرج الأمريكية للطب أن الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من أحماض "أوميجا 3" كانت لديهم مستويات أقل من الاكتئاب ورؤية أكثر إيجابية للحياة.

بذور الكتان

بذور الكتان هي مصدر آخر من مصادر أحماض أوميجا3، كما أنها تحتوي كذلك على الماجنيسيوم وفيتامينات "B" المسئولة عن محاربة الشعور بالضغط العصبي.

الأفوكادو

الأفوكادو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز المزاج الجيد مثل أحماض "أوميجا 3" والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم.

منتجات الصويا

فول الصويا يحتوي على نسبة عالية من البروتين النباتي الخالي من الكوليسترول والمسئول عن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى تحسين المزاج العام.

نبات الهليون

نبات الهليون واحد من أفضل النباتات التي تحارب المزاج السيء، فهو يحتوي على مركبات تعمل على تخليق السيروتونين وهو أهم الناقلات العصبية المسئولة عن الشعور بالسعادة والاسترخاء.

كما يحتوي نبات الهليون أيضا على حمض الفوليك المسئول عن الشعور بالسعادة أيضا، فالدراسات أثبتت أن 50% من الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب لديهم مستويات قليلة من حمض الفوليك.

الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاته الداكنة على مضادات الأكسدة التي تعمل على هرمون الأندروفين والناقل العصبي السيروتونين المسئولان عن تعزيز المزاج الجيد.

بلح البحر

بلح البحر هو أكثر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين «B12» والذي يساعد المخ على البقاء نشطا ويقظا مهما تقدم الإنسان في العمر.

كما يحتوي على مركبات أخرى تحسن المزاج مثل الزنك والسيلينيوم واليود.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية